الخميس، 7 يناير 2016

الشعلان ل «الرياض»: أسعار أرز البسمتي انخفضت 20%.. و120 مورداً لا يتحكمون بالأسعار

التجار السعوديون لم يشتروا من الهند الفترة الماضية لتذبذب الأسعار
المملكة تستورد 800 ألف طن سنوياً من البسمتي الهندي
الرياض – فهد الثنيان
    أكد محمد الشعلان أحد كبار موردي الأرز في السوق المحلي ورئيس مجلس إدارة شركة أبناء الشعلان «ملك الأرز» أن أسعار أرز
البسمتي نزلت حاليا ما بين 16 الى 20% عن الفترة ذاتها العام الماضي، نافيا ان تكون نسب الانخفاض اكثر من هذه الأرقام وفقا لما يتداول حاليا.
وقال في حديثه ل "الرياض" ان هذه الانخفاضات بالأسعار هي نسب الانخفاض الرئيسية لارز البسمتي ولا يمكن ان تنعكس الأسعار الحالية بالهند على السوق السعودي مباشرة لأن التجار السعوديين لم يشتروا حتى الآن المحصول الجديد نظرا لارتفاع المخزون المحلي حيث ان موردي الأرز السعوديين اشتروا كميات جيدة خلال الفترة الماضية. وبرر الشعلان عدم شراء التجار السعوديين لكميات إضافية، خلال الفترة الحالية إضافة الى المخزون الجيد لدى التجار السعوديين بأن أسعار الأرز بالهند غير مستقرة حاليا والاسعار فيها تذبذب ولا تعكس الواقع. مشيرا بهذا السياق الى أن الكميات المباعة لدى التجار الهنود خلال الفترة الماضية، ليست بالكميات الكافية مع تذبذب الاسعار حيث ان من المتوقع ان يبدأ التجار السعوديون بعمليات الشراء خلال الشهر الحالي والشهر القادم، مع استقرار الأسعار في الهند مع توقع دخول التجار السعوديين مع التجار الإيرانيين في منافسة لشراء المحصول الجديد.
مضيفا ان المملكة تستورد سنويا من الهند ما بين 750 الى 800 ألف طن من الأرز البستي تمثل ما يقارب 60 % من مجمل الاستيراد من الدول الأخرى.
وحول ما اعلنه مجلس المنافسة امس، أن إجمالي الغرامات المالية المفروضة على شركات الأرز التي أصدرتها لجنة النظر والفصل بالمجلس تقدر بأكثر من 140 مليون ريال، قال الشعلان إن هذه الغرامات تعتبر حالات فردية على بعض الشركات، ولها ظروفها الخاصة ولا يمكن تعميمها على كافة الشركات التي تلتزم بالتعليمات الرسمية وتتبع سياسة السوق الحرة.
وشدد الشعلان بأنه لا يمكن لأي تاجر او مورد للأرز ان يحتكر الأسعار في السوق المحلي مع وجود أكثر من 120 مستوردا للأرز جميعهم يشترون بأسعار متفاوتة والسوق المحلي يستوعب المنافسة، بين التجار والموردين والخيار في الأخير بيد المستهلك الذي بيده قرار الشراء.
محمد الشعلان

 

 




------------
التعليق:
طبعا  كل  جانب يبالغ من جهته
التاجر اللي ظهر بالمقطع وصلها  الى 60%   وهذه مبالغ فيها
وانتم ترفضون  وتتحججون وتوجدون لأنفسكم المخارج
مخزون - لم تشتروا بعد  الخ
مع ان الأرز لا يتأثربالبقاء مخزنا   بل تزيد قيمته  النوعية !!  يعني يتعتق

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..