الأحد، 18 أكتوبر 2015

احذر القرض المعجل

فتح المحلل الاقتصادي عبدالحميد العمري النار مجدداً منتقداً قرار وفلسفة القرض المعجَّل، الذي تم إقراره نهاية الأسبوع المنصرم من قِبل صندوق التنمية العقاري، ولخص القرار قائلاً: 

 القرض "هرولة" من وزارة الإسكان وصندوقها. كله – للأسف - لصالح "تجار التراب"  و سماسرة "تلقيمة الشاهي"، لكن سيذوب كله كالسكر مع رسوم الأراضي البيضاء.

وأضاف العمري، خلال تحليله عبر حسابه على ، بأن "القرض سيأخذك إلى أبعد مما تتصوّر في طريق الفقر ورهن راتبك حتى تتقاعد أو تموت! وسيخرجك من طابور الصندوق؛ لتحصل على 500 ألف ريال، تسددها حسب دخلك (15، 10، 5 سنوات)، إذا انتهت تبدأ بسداد الفوائد للصندوق!

وتابع: "إذا كان دخلك أقل من 15 ألف ريال، بفائدة 3 % مثلاً، ستتحمل تكلفة قرض قيمته 725 ألف ريال (500 ألف أصل القرض، و225 ألفاً الفائدة)، كما سيتم إغراؤك بإمكانية الحصول على تمويل إضافي من البنك المقدم لك هذا القرض، يعني هات راتبك كله، وتناول وعائلتك إندومي!".

وكشف "العمري" أثناء قراءته للقرض: "يشير الصندوق إلى نحو 300 ألف شخص، يمكن لهم الاقتراض! يعني قروض فوائدها تصل إلى 217.5 مليار ريال!! هل يمكن تحقُّق هذا؟!.. نشوف".

وقال: "بلغت نسبة المواطنين المقترضين من البنوك أكثر من 90 % من المؤهلين للاقتراض! قروضهم البنكية 421.5 مليار ريال! وبإضافة قروض التسليف والصندوق ومؤسسات وشركات التقسيط يرتفع إجمالي القروض لـ933 مليار ريال حتى منتصف 2015م!.. وأيضاً إذا نجحت خطة الصندوق - وهو أمر مستبعد تماماً لعدم قدرة المواطنين - فمجموع القروض سيرتفع إلى 1.2 تريليون ريال!".

وتساءل عضو جمعية الاقتصاد السعودية: ما أثر هذه الخطوة من صندوق التنمية العقارية على أسعار الأراضي والعقارات والإيجارات؟ هل سترتفع أم تنخفض أم تتماسك؟
وأجاب على تساؤله: (1) وصلت الأسعار إلى ذروتها القصوى. (2) وصلت القروض إلى ذروتها القصوى. فلا مجال لزيادة أي منهما على الإطلاق!

وبيَّن: حتى تُقرَّ (آليات الرسوم على الأراضي)، وتُعلَن، سنبقى ندور في حلقة مفرغة، لا الأسعار تنخفض أو ترتفع، ولا الأزمة ستُحل. والحل المرحلي الآن بيدك أخي وأختي. أنقذ نفسك ومالك وعيالك من قرض ستندم عليه بقية حياتك بمجرد إعلان الرسوم على الأراضي!! ثم كن مسؤولاً عن حماية مالك وأهلك ومستقبلك واستقرارهم. الدولة - بحمد الله - معك 100 %، وقريبا تنجلي فرحة الترابيين تحت سوط الرسوم!

وختم عبدالحميد العمري تحليله العقاري "متهكماً": "أي حلول فيها قروض عليك اعلم أنها ضدك! واعلم أنها لصالح تجار التراب، واعلم - وهو الأهم - أن الأمور كلها تتجه لصالحك!".


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع : 

حكم القرض العقاري المعجل .


«الصندوق العقاري» يشترط تسديد فائدة القرض المعجل لفك الرهن

ما هو القرض المعجل من صندوق التنمية العقارية السعودي ؟

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..