الأحد، 12 يوليو 2015

كيف تنقل الملفات عن طريق Wi-Fi Direct؟

wifidirect مع تعدد الأجهزة الإلكترونية في حياتنا ومع زيادة استخدامنا لها في جميع الأمور تقريباً أصبحنا نعاني من كثرة الأسلاك المختلفة، أسلاك توصيل الكهرباء، أسلاك توصيل الأنترنت، أسلاك HDMI و Video و Audio، أسلاك شواحن الهواتف، أسلاك توصيل الـ USB من الهواتف للكومبيوتر ..إلخ، ولا شيء يزعجني شخصياً أكثر من تشابك الأسلاك حتى ولو كان سلك سماعة الهاتف المحمول.

Photo_Video_124866203_medium
عندما يتم اكتشاف أي تقنية لاسلكية جديدة اتشبث بها وأحاول استغلالها قدر المستطاع حتى أخفف من انتشار الأسلاك المزعج هذا، فلا اتخيل حياتي الآن بسلك Ethernet مثلاً بعدما اعتدت على الـ Wi-Fi في جميع أجهزتي،
nokia_wifi_direct


ومع تطور تقنية الـ Bluetooth أصبح نقل الملفات أسرع بين الأجهزة بالرغم من أنها لا تزال بطيئة جداً إن تم مقارنتها بنقل الملفات عبر الأسلاك.
os-x-bluetooth-sending-file
والآن مع ظهور تقنية Wi-Fi Direct أصبح نقل الملفات أسرع بكثير، فهي تقنية لن استغني عنها طالما وجدت الأجهزة التي تدعمها، فليس هناك أي حاجة بعد اليوم لأي أسلاك إضافية تنضم إلى قائمة معقدة من الأشرطة المختلفة لنقل بضعة ملفات بين الأجهزة، فقط أشبك الجهازين بهذه التقنية وتمتع بسرعة النقل الفائقة التي ستوفر لك الوقت بدلاً من بطء الـ Bluetooth، وتريحك بالطبع من استخدام الأسلاك، وللعلم – لمن لم يستخدم هذه التقنية من قبل – فليس لهذه التقنية علاقة باتصالك بشبكة Wi-Fi معينة أو لا.
wifidirect
استَخدَمت هذه التقنية كثيراً بين الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل أندرويد، ولكنني لاحظت شيئاً هاماً عند استخدامي لها، وهو عند نقل الملفات بين جهازين من إنتاج شركة سامسونج تتم عملية النقل بنجاح، وإن كانا من إنتاج شركة سوني فتتم العملية بنجاح كذلك، ولكن عندما حاولت نقل الملفات بهذه التقنية بين جهاز أحدهما من إنتاج سامسونج والأخر من إنتاج سوني، فشلت العملية!
wifi-direct-file-transfer
بناء على ذلك قمت بتجربة النقل بين أجهزة مختلفة أخرى كـ LG و HTC فواجهت نفس المشكلة، إذاً فهذه التقنية مقتصرة على الأجهزة المتشابهة من ناحية الشركة المنتجة، وحقيقة لا أعلم لماذا، لكني بالتأكيد لم استسلم للأمر وبحثت كثيراً حتى وجدت حلاً لهذه المشكلة، والحل يتلخص في تطبيق يعد من أشهر التطبيقات على متجر جوجل بلاي، وهو تطبيق ES File Explorer.
71x-jPo7lBL._SL500_AA300_
خطوات نقل الملفات بتقنية Wi-Fi Direct بين الأجهزة المختلفة العاملة بنظام أندرويد:
1. حمل تطبيق ES File Explorer على كلا الجهازين.
2. افتح Wi-Fi Direct على كلا الجهازين من خلال الذهاب إلى Settings -> Wi-Fi -> Options -> Wi-Fi Direct ثم ابحث عن الأجهزة واشبكهم أو اربطهم معاً.
3. افتح تطبيق ES File Explorer على كلا الجهازين، ثم اذهب من خلاله في الجهاز الذي ستنقل منه الملفات إلى الملفات المراد إرسالها وحددها.
4. بعد تحديد الملفات اختر More ثم Send.
5. اتركه يبحث عن الأجهزة المفتوحة لثواني ثم سيظهر لك الـ IP الخاص بالجهاز الأخر، اختاره ثم اختر Send.
6. في الجهاز المستقبل ستجد رسالة تطلب منك استقبال ملفات من الجهاز المرسل، وافق ثم حدد في أي مكان على الجهاز تريد استلام الملفات ثم اضغط موافق.
7. تمتع بنقل الملفات بسرعة فائقة وودع الـ Bluetooth بلا رجعة 😀
ibeacon-logo
دعنا ندعو الله أن يتم ابتكار المزيد والمزيد من التقنيات اللاسلكية حتى نستريح من الأسلاك المتناثرة في كل مكان، فهل سنرى تقنيات حديثة بعد الـ Wi-Fi و Wi-Fi Direct و Bluetooth و NFC وقريباً iBeacon من آبل، و ماذا يخبئ لنا المستقبل من تطويرات لاسلكية أخرى؟

 محمــد فضــل

---------------------------------------------------------

ولمن  لا يحب القراءة 

كيف تنقل ملف بواسطة الواي فاي دايركت



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..