الثلاثاء، 20 يناير 2015

صيدليات تبيع أدوية مضروبة

 تعرضها تحت أشعة الشمس الحارقة دون وقاية إبراهيم خضير (مكة المكرمة)
  تتساهل بعض الصيدليات في جانب حفظ الأدوية ومستحضرات التجميل، ولا تعطيها الاهتمام الكافي، وتضعها في واجهة الصيدلية عرضة لأشعة الشمس الحارقة، ما يؤثر على تركيبتها ويحولها من مواد نافعة إلى ضارة، تلحق الأذى بكل من يستخدمها.


وبينما طالب عدد من أهالي العاصمة المقدسة بتدارك الوضع وإلزام الصيدليات بحفظ الأدوية في مواقع آمنة، أو وضع ستائر على واجهاتها تحميها من أشعة الشمس، أوضح لـ «عكاظ» الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في مكة المكرمة فواز الشيخ أن هناك إجراءات تنفذها اللجان عند معاينتها للصيدليات قبل إصدار التراخيص بإلزامهم بتوفير الستائر الواقية حتى لا تتعرض الأدوية لأشعة الشمس، مؤكدا أنه يجري تغريم الصيدليات التي يضبط داخلها أدوية منتهية الصلاحية أو فاسدة بتعرضها لأشعة الشمس، إضافة إلى مصادرة الأدوية.
ورأى بندر الدعدي أن غالبية الصيدليات تضع الأدوية والمستحضرات في مواقع غير مناسبة، مشيرا إلى أنها تعرض تحت أشعة الشمس الحارقة، ما يتسبب في اتلافها.
وطالب الصيدليات بتلافي هذه المشكلة ووضع الأدوية والمستحضرات الطبية في مواقع آمنة، مؤكدا أن الحفظ الخاطئ للأدوية يسهم في تغيير تركيبتها وبذلك تتحول إلى مصدر خطر على كل من يتعاطاها.
إلى ذلك، استغرب راشد الزهراني تساهل بعض الصيدليات خصوصا في العاصمة المقدسة في عرض الأدوية ومستحضرات التجميل في واجهة المحل، ما يجعلها تتأثر بأشعة الشمس، مطالبا بوضعها في مواقع آمنة، أو وضع ستائر تقيها من الحرارة التي ترتفع لدرجات عالية في مكة المكرمة.
وقال: المستحضرات الطبية خصوصا الكريمات تتأثر سريعا بأشعة الشمس، وتتسبب في كثير من الأمراض الجلدية، وأتمنى أن تتدارك الصيدليات هذه المشكلة وتعمل على حفظ الأدوية والكريمات في مواقع آمنة.
وعلى خط مواز، شدد الصيدلي سامح بصير على أهمية أن تهتم الصيدليات بوضع ستائر واقية على واجهات الصيدلية لتحمي الأدوية والمستحضرات من أشعة الشمس، خصوصا أنها مواد حساسة وتتعرض للتلف سريعا.
في المقابل، أوضح لـ «عكاظ» الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في مكة المكرمة فواز الشيخ أن هناك لجان تفتيشية مختلفة تتولى متابعة جميع الصيدليات الخاصة في المؤسسات الصحية للتأكد من توافر الترخيص والأدوية والتجهيزات ومنع الصيدليات من ضرب الحقن داخلها ومتابعة منشآت الأدوية والمستحضرات،
موضحا أن هناك إجراءات تنفذها اللجان عند معاينتها للصيدليات قبل إصدار التراخيص بإلزامهم بتوفير الستائر الواقية حتى لا تتعرض الأدوية لأشعة الشمس.
وبين أنه يجري تكثيف الجولات التفتيشية والتأكد من صلاحية الأدوية الموجودة مصادرة التالف منها، مشيرا إلى أنه يجري تغريم الصيدليات التي يضبط داخلها أدوية منتهية الصلاحية أو فاسدة بتعرضها لأشعة الشمس، إضافة إلى مصادرة الأدوية.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..