الأربعاء، 28 يناير 2015

«بطاقة اقتصاد الوقود في المركبات» تُظهر استهلاك كل مركبة من الوقود

الأربعاء 8 ربيع الآخر 1436 هـ - 28 يناير 2015م - العدد 17019
الرياض - واس
    ألزم البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة
بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الشركات المصنعة للسيارات بوضع "بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات "، على مرحلتين: الأولى بدأت من شهر أغسطس الماضي 2014م، وشملت صالات عرض السيارات، والثانية بدأت من مطلع شهر يناير الجاري، وشملت جميع المركبات الواردة الخفيفة من موديلات 2015 فما فوق.
وتظهر البطاقة التي أعدها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس للمستهلك مدى استهلاك الطاقة لكل طراز من المركبات، حيث تم تصنيف قيم اقتصاد الوقود إلى ستة مستويات "ممتاز، جيد جدًا، جيد، متوسط، سيء، سيء جدًا".
وتحمل البطاقة التي تتصدر المركبات الجديدة عدة معلومات ومنها نوع السيارة، سنة الصنع، سعة المحرك، نوع الوقود المستخدم، اقتصاد الوقود "عدد الكيلومترات / لتر".
وتهدف البطاقة إلى تحسين اقتصاد الوقود في مركبات النقل الخفيف، حيث إن قطاع النقل يستأثر بما نسبته 25% من استهلاك المملكة من الطاقة الأولية.








------------------------------------------------------
7 ربيع الثاني 1436-2015-01-2711:23 PM
12 مليون مركبة تجوب طرقات المملكة يومياً تستهلك 811 ألف برميل

السعودية تتجه لتحسين وقود المركبات ليصل إلى 19 كلم/ لتر في 2025م

السعودية تتجه لتحسين وقود المركبات ليصل إلى 19 كلم/ لتر في 2025م
عيسى الحربي-سبق-الرياض: يعكف المركز السعودي لكفاءة الطاقة التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تطبيق المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة لتحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في السعودية بنحو (4 %) سنوياً، ونقله من مستواه الحالي عند نحو (12) كيلومتراً لكل لتر وقود إلى مستوى يتخطى (19) كيلومتراً لكل لتر وقود، بحلول عام 2025م.
 
وتجوب 12 مليون مركبة يومياً طرق السعودية البالغ مجموع أطوالها 80 ألف كيلومتر، وتستهلك يومياً من البنزين والديزل نحو 811 ألف برميل، وهو ما يصل إلى نحو (23 %) من الاستهلاك الإجمالي للطاقة في السعودية.
 
ويُقدر مختصون نسبة المركبات الخفيفة منها بـ 82 %، فيما يبلغ عدد المركبات التي تجاوز عمرها الزمني 20 عاماً (2.2) مليون مركبة.
 
وتوقعوا أن يستمر نمو أسطول المركبات للأعوام القادمة ليصل في عام 2030م إلى أكثر من (26) مليون مركبة، وأن يرتفع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو (1.860.000) برميل، وذلك إن لم تتخذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة، والحد من الهدر.
 
وقالوا: إن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، المنبثق من المركز السعودي لكفاءة الطاقة، عمل بالتعاون مع الجهات المعنية في السعودية على تحديد أسباب تدني مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري، وتوصّل إلى أنّ تدني معدل اقتصاد وقود المركبات هو السبب الرئيس لذلك.
 
ويقارب معدل اقتصاد وقود المركبات في السعودية نحو (12) كيلومتراً لكل لتر وقود، مقارنةً بنحو (13) كيلومتراً لكل لتر وقود في الولايات المتحدة الأمريكية، و(15) كيلومتراً لكل لتر وقود في الصين، و(18) كيلومتراً لكل لتر وقود في أوروبا.
 
يُذكر أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وقّعت مؤخراً مذكرات تفاهم مع شركات صناعة السيارات العالمية لإصدار "المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة"، تمهيداً لإصداره واعتماده من مجلس إدارة الهيئة، وتطبيق مرحلته الأولى على جميع المركبات الخفيفة المستوردة الأيام القادمة.







-----
التعليق :
وزارة التجارة مشاركة أيضا في هذا البرنامج
ولها جهود ملموسة في المسارعة بالتطبيق

----------
مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..