الجمعة، 19 ديسمبر 2014

فحص البروستاتا (Prostate Biopsy)

 اسماء اخرى: خزعة البروستاتة فحص البروستاتا
يعتبر فحص خزعة البروستاتة فحصا باضعا, يتم خلاله اخذ عينة من انسجة البروستاتة (Prostate) من
اجل فحصها بصورة ادق تحت المجهر.
يتم اجراء فحص البروستاتا، عادة, عندما يشتبه بوجود سرطان البروستاتة, مما يتطلب تشخيصا دقيقا. هنالك عدة طرق للوصول الى غدة البروستاتة, اكثرها شيوعا هو اخذ خزعة عن طريق المستقيم (Rectum), بواسطة ادخال ابرة رفيعة. ويطلق على هذه العملية اسم "الخزعة عبر المستقيم" (Transrectal Biopsy).
وثمة طرق اخرى اقل شيوعا للوصول الى غدة البروستاتة هي اخذ خزعة من غدة البروستاتة عن طريق الاحليل (trans - urethral) او عن طريق العجان (Perineum) - المنطقة المجاورة لفتحة الشرج.

ألفئة المعرضه للخطر

يجب على المرضى الذين يعانون من امراض قلبية او رئوية ابلاغ الطبيب بذلك. كما انه ينبغي عليهم ابلاغه في حال كانوا يتناولون ادوية لتمييع الدم (قد يطلب من المريض استبدال الدواء بنوع اخر في الايام التي تسبق الفحص).
لا ينصح باجراء فحص خزعة البروستاتة لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم ومن النزيف. يجب اخذ موافقة المريض عند اجراء الفحص, بواسطة توقيعه على نموذج الموافقة.
امراض ذات صلة
اورام حميدة في البروستاتة, اورام خبيثة في البروستاتة (سرطان البروستاتة - prostate cancer, لمفومة), سرطان المستقيم او القولون, تضخم البروستاتة الحميد (benign prostatic hyperplasia), التهاب البروستاتة (Prostatitis).
متى يجب الخضوع للفحص؟
يتم اجراء فحص خزعة البروستاتة من اجل تشخيص حدث غير طبيعي يحصل في الانسجة - مثل, تشخيص الاورام وتحديد موقعها, الكشف عن الالتهابات, العدوى او تضخم البروستاتة الحميد (BPH).
يتم اجراء هذا الفحص، غالبا، عند الحاجة الى تشخيص دقيق لبينات تم العثور عليها في فحوصات سابقة غير باضعة – مثلا خلال الفحص الجسماني, او عند ظهور نتائج مشبوهة لفحص الدم, كمستوى PSA (مولد المضادات الخاص بالبروستاتة) – والذي يعتبر واصما لغدة البروستاتة, عندما يرتفع مستواه في الدم بشكل فجائي.

طريقة أجراء الفحص

يتم اجراء فحص خزعة البروستاتة، عادة، في غرفة العمليات او في غرفة فحص معقمة وملائمة. يتولى اجراء هذا الفحص طبيب اخصائي بالمسالك البولية. يستلقي المريض على بطنه او على جانبه, بوضعية تتيح وصول الابرة الى المنطقة. بعد ان يتلقى المريض المادة المخدرة (بشكل موضعي او عام), يتم اجراء فحص بواسطة الامواج فوق الصوتية عبر الشرج TRUS, باستخدام محول للامواج فوق الصوتية يتم ادخاله داخل فتحة الشرج.
يستغرق هذا الفحص 5 - 10 دقائق, وتكمن اهميته في كونه يتيح تحديدا دقيقا لموقع الغدة.
بعد ذلك, يدخل الطبيب ابرة رفيعة وطويلة عن طريق فتحة الشرج, من اجل اخذ عينة من انسجة الغدة. ويتم، عادة، اخذ 6 - 12 عينة صغيرة من الخلايا. ليس من المفروض ان تسبب هذه العملية الما او شعورا بعدم الارتياح. يستغرق الفحص مدة نصف ساعة.
كيف يجب الاستعداد للفحص؟
يتم اجراء الخزعة عن طريق العجان (Transperineal Biopsy) عادة، تحت تاثير التخدير الموضعي. يتم، في الغالب، ادخال حقنة شرجية الى داخل فتحة شرج المريض قبل بضع ساعات من اجراء الفحص من اجل تنظيف سريع للمستقيم (Rectum). قبل القيام بالتخدير الموضعي لا حاجة الى استعدادات خاصة. يتم تطهير المنطقة المجاورة لفتحة الشرج, وبعد ذلك, يدخل الطبيب ابرة ويقوم بحقن مادة المخدر الموضعي. قد تسبب هذه العملية شعورا بالم طفيف.
يتم اجراء الخزعة عن طريق المستقيم (Transrectal Biopsy) تحت تاثير التخدير الموضعي او العام. بالاضافة الى الحقنة الشرجية, يجب على المريض ان يصوم قبل التخدير العام لمدة 6 ساعات على الاقل قبل الفحص, بموجب تعليمات الطبيب.
بعد الفحص
بعد الانتهاء من العملية, يرقد المريض في غرفة الانعاش لبضع ساعات. لا يتوقع حصول مشاكل معينة بعد الفحص, الا انه اذا عانى المريض من نزيف قوي او متواصل, الام حادة او ارتفاع في درجة الحرارة, فينبغي ابلاغ الطبيب بذلك فورا. بالاضافة الى ذلك, اذا ما ظهرت مشكلة في التبول بعد 8 ساعات من انتهاء الفحص (لا يستطيع المريض التبول) فمن الضروري ابلاغ الطبيب.
ينطوي هذا الفحص على عدد من المخاطر: العدوى, نزيف من المسالك البولية او من الجهاز الهضمي و رد فعل ارجي (تحسسي) من مادة المخدر. ولكن هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

تحليل النتائج

تظهر نتائج خزعة البروستاتة، عادة، خلال اسبوع - اسبوعين.
نتائج خزعة البروستاتة السليمة هي تلك التي تشير الى عدم العثور على شذوذ في الانسجة, اي ان الانسجة خالية من الخلايا السرطانية او خلايا الالتهاب.
نتائج خزعة البروستاتة غير السليمة هي تلك التي تشير الى العثور على خلايا غير سليمة في الانسجة:
  • خلايا الالتهاب - لمفويات (lymphocytes) او عدلات (neutrophils), قد تدل هذه الخلايا على وجود عدوى / التهاب في الغدة, يدعى التهاب البروستاتة (prostatitis).
  • تضخم البروستاتة الحميد (benign prostatic hyperplasia), بدون وجود خلايا سرطانية.
  • خلايا سرطانية - (prostatic adenocarcinoma) او خلايا محتملة الخباثة (prostatic intraepithelial neoplasia) - مصدرها من غدة البروستاتة.
  • خلايا سرطانية مصدرها من الجهاز الهضمي (rectal adenocarcinoma).
  • خلايا سرطانية مصدرها من الجهاز الليمفاوي (prostatic lymphoma).
عادة, عندما تكون نتائج الفحص غير سليمة يجب اجراء فحوصات اضافية اخرى لمواصلة الاستيضاح الطبي.

 ويب طب 

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..