الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

بلاغ تجاري.. بلاغ تحريضي

كيف تشتكي على مُحَرّض؟
يبدو أن التقنية تمكننا من فعل أمور لم نكن يوماً نحلم بها، فمثلاً اعتدت أن أشرب قهوة الصباح في أحد دكاكينها الواقعة على شارع رئيس من شوارع الرياض، وذات صباح ترجلت من السيارة قاصداً دكان القهوة واذا به مظلماً وأبوابه موصدة وقد ألصقت ورقة في النصف الأعلى من الباب الرئيس تقول "مقفل بأمر البلدية". أخذت أتساءل: بالأمس كان يعج بالزبائن، واليوم خاو على عروشه؟! عقبها بيومين مررت وإذا بالنشاط قد عاد، سألت العامل المسؤول عن سبب الاغلاق، قال بسبب بلاغ من أحد الزبائن، فقد اتهمنا بأننا لا نهتم بالنظافة، وأن العمال يلتقطون "الدونت" بأيديهم المجردة دون لبس قفازات. قلت مستغرباً: كيف؟ قال: وشاية، والسبب مشادة مع العامل الذي كان يباشر طلبه، فاتصل الزبون بالبلدية وأخذ يحلف الأيمان هو ومن معه للمراقب الصحي، مما سبب اقفال المحل ليوم واحد، فيما يبدو. لست متأكداً من دقة الرواية، فالعهدة على الراوي كما يقال، أما ما أنا متأكد منه أن دكان القهوة أقفل دون تسويف أو تأجيل بناء على بلاغ من عميل.

وسبق أن أخبرتكم عن شاب، كلما تسوق في بقالـة أو سوبرماركت ولاحظ شبهة مخالفة يقوم بتسجيل بلاغ لدى وزارة التجارة، بل انه أخبرني مؤخراً عن بلاغ قدمه بحق أحد موزعي أجهزة الجوال لرفضه صيانة جهاز جوال. وانصحكم جميعاً بتحميل تطبيق "بلاغ تجاري"، فهو يجعل الفاصل بينك وبين قيد مخالفة تجارية "ضغطة زر". والسؤال: ما الذي يمنع أن يكون لدينا تطبيق مشابه لرصد مخالفات التحريض؟ لكن يأتي السؤال المكمل سريعاً: من هي الجهة المسؤولة تحديداً؟ ووفق أي نظام تعمل؟ وما هي صلاحياتها لنسبة مخالفة لمؤسسة أو شخص ما؟ إذاً نجد أننا بحاجة لإعادة هيكلة وإيجاد بنية نظامية للتعامل مع شبه التحريض بشتى أشكاله وأنواعه ومصادره. والقصد هنا أنه لابد- لرفع شكوى- أن تكون وفقاً لنظام (قانون) ينص على ذلك، ولائحة تنفيذية تبين الإجراءات النظامية وتسلسلها وتوزيع صلاحياتها. عندها فقط سنستطيع إطلاق تطبيق لتلقي الشكاوي، وهي عبارة عن ادعاء لابد من تمحيصه والتحقق من أدلته وطرق إثباته، فإن ثبت صدر حكم بشأنها وفق عقوبات منصوص عليها في النظام. وفوق ذلك، فالنظام سينص على تشكيل لجنة قضائية أو شبه قضائية للنظر في المخالفات المنسوبة، وإصدار أحكام بشأنها، وسينص كذلك على آلية التظلم من أحكام تلك اللجنة. وهكذا، نجد أن ليس بوسعنا إطلاق تطبيق لتلقي شكاوى التحريض، إذ ان المنظومة ليست مكتملة. وبالنظر لأنها ضرورية؛ فهي السبيل لجعلنا جميعاً نساهم في تحصين مجتمعنا من التكاره والشحن السلبي صيانةً لوطننا، ونقل ذلك للجهة المسؤولة للبت وايقاع العقاب وفقاً لقانون ونظام عبر جهود المواطنين. لذلك كله نجد وجاهة إطلاق مشروع لإكمال ذلك كله، وبذلك نمتلك جميعاً سلاحاً لردع من يحرض، بأن نقيد الشكوى لتنظر فيها الجهات المعنية، فحالياً ما ان ترفع شكوى لوزارة التجارة-مثلاً- حتى يأتيك رقم بسجل الشكوى، وبعدها تتلقى اتصالاً ممن تجد أنه متعاطف معك كمستهلك. هذا التواصل بحد ذاته يشعرك باطمئنان، والمطلوب اطمئنان مماثل يتصل بمكافحة التحريض، وفقاً لمفهوم "كلٍ في داره عزيز"، فلا يصح أن يعتقد أحدنا أن حقه في الوطن أكبر من بقية مواطنيه.
د. إحسان بوحليقة
  • متخصص في المعلوماتية والإنتاج
-----------------
التعليق :
بالنسبة لموضوع  المقهى ،  كان يفترض أن تسأل البلدية وليس العامل  الذي يحاول نفي التهمة عن نفسه  بتشويه صورة الجهة الرسمية التي أغلقت المحل  و  الإستخفاف بوجهة نظر الشاكي !
ليس عدلا أن نأخذ القضية من طرف دون آخر ، ثم نصدر حكما !
شاهدنا الكثير مما يندى له الجبين  من تصرفات العمالة بمباشرة  ومناولة الأطعمة بأيديهم  غير النظيفة " أحيانا " بل شاهدت من ينقل حاوية  نفايات  مفعمة بالروائح من مخلفات الأجبان  في محل شهير وكبير  ثم بنفس القفازات يمسك  الزبدة ليقطعها !!
وشاهدنا من يلتقط  ما انسكب من الأرز على الأرض ويعيده ليقدمه للزبائن !
وفي هذا الموضوع ستجد شيئا منها     قاذورات المطاعم بالصور "غذاؤكم .. لا ترعاه أيد أمينة "
أما النقطة الأخرى  والتي قصدت بها  البلاغات الكيدية  التي  قد يمارسها بعض ضعاف النفوس في البلاغ التجاري ، فأطمئن  ، لأن هذه الحالات  تجدها الوزارة و تسمعها من باب السماع للشاكي أيا كان  حتى تتثبت من مصداقية شكواه  ثم تتخذ الإجراء المناسب ،  ولن يثنيها عن المضي قدما في التسهيل على المبلغين وجود  بعض الشكاوى الكيدية  ..  فمثل هذه الشكاوى توجد حتى في بلاغات أخرى غير تجارية   قد تصل الى " الأمنية " ، وكل جهة لها أسلوبها في التعامل معها .
مع أنني أتمنى أن يوجد حل جذري لها بعقاب مناسب  للشاكي الكيدي !
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

تطبيق " بلاغ تجاري "يحصد جائزة أفضل تطبيقات الهواتف الذكية

بلاغ تجاري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..