الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

أيُ ماءٍ يجبُ أن يتناول اطفالنا ؟

بالنسبة  للماء يوجد  سؤالين  متكررين  يطرحهما  الاباء  :                                                                         
   1 ـ  هل  يجب  اعطاء  الماء  للطفل  خلال  الرضاعه؟؟                                                                         
 إ ن الطفل الذي يتناول الرضاعه من والدته  أي فقط حليب  امه  وحسب طلب  الابن ، لا يحتاج لتناول
الماء بشكل مُكَمل او مُتمم  الا اذ ا  كان يملك خساره قيمه  و زائده  من السوائل  من خلال  التقيؤ ، الاسهال ، أو ا رتفاع  درجة  الحراره في الجسم  ،  او خلال  مرحلة  الصيف  عندما  تزداد  خسارة السوائل غير شعوريه  عبر ا لعرق.  الاطفال الذين   يشربوا  حليب اصطناعي  في  زجاجة الرضاعه  بشكل  صحيح  خلال التحضير وحسب طلب الطفل ، لا يحتا جوا الى  الماء  المُكمل الا اذا كان عندهم   نقص من خلال  خساره السوا ئل   الكثيره  من  الجسم . لذلك  يجب تقديم  الماء الى الطفل  عندما  يبدأ  بتناول  اغذ يه  اخرى تختلف    عن الحليب  .
 2 ـ    ما هي  الماء  المناسبه  للطفل  ؟؟
إن  النوعيه و جودة  المياه  الصالحه للشرب  الاتيه من شبكة  المواسير  والحنفيات  يجب  ان تخضع  الى  عدة  قوانين ومتطلبات  صحيه  منظمه من  عدة  مؤسسات  كالتالي  : منظمة حما ية البيئه  في  الولايات المتحده الامريكيه ،منظمة  الصحه العالميه  ،  توجيهات  الوحده  الاوروبيه  ، وفي  إ سبانيا  بواسطة  تنظيم  خاص  صادر في  النشره  الر سميه  للدوله  ( في مرسوم  ملكي  قانوني  عام 2003  الذي  شرٌ ع  المؤشرات  الصحيه في  نوعية  المياه  للاستهلاك  الانساني) لذلك  يجب  عدم  إ حتواء  اى نوع  من  البكتريات ،الفايروس  والطفيليات   قد  يشكلواً  خطراً  على الصحه  العامه   . كذلك  يجب  عدم  وجود الزئبق  ،  كاربوـ هيدروجين ، مبيد للحشرات  الزراعيه    وبدون  اشعه  . إ ن  إحتواء   المعادن  يؤ ثر  على الماء  في  الطعمه ، الصلابه  والشده  . حالياً الكميه  الموجوده في المياه  الصحيه تقدر كالتالي: كالسيوم 100 ملغ/لتر ،  ماغنسيوم 30 ملغ/لتر  ، كلورورس 25 ملغ/لتر ، سولفاتو 25 ملغ/لتر ، بوتاسيو 10 ملغ /لتر و ألمنيوم 0.05 ملغ/لتر 
قبل تحضير زجاجة  الرضاعه من المفضل معرفة كمية  المعادن في المياه  المتواجده في منطقتنا ، اذ في حالة وجود كميه عاليه  من الكالسوم  والاملاح يجب  ان نتجنب تقديم هذه المياه الى الاطفال  بسبب ان الجهاز الكلوي غير ناضج وليس بامكانه فرز واخراج هذ ه  المعادن المتزايده  في  البول.
إن المياه المتواجده في  شبكة التوزيع  العامه  في  الحنفيات  تحتوي  علي الشروط  الضروريه  لكي تكون  مياه صالحه للشرب  والاستهلاك  من  جميع  المواطنين ، مياه مضمونه صحياً  ويمكن إستعمالها  لتحضير زجاجة  الرضاعه للطفل .
بشكلٍ  عام وبنظام  زيادة الكلورو  في  المياه  ، يبقي  الماء  نظيفاً  من البكتريات  والفايروس،  إن استعمال جهازات  التصفيه  الدقيقه  يؤ من بأن تكون المياه  خاليه من  الطفيليات . اذا  كنت تعيش في منطقه حيث توجد مياه  صالحه 
للاستهلاك  الانسا ني ، عندئذ نقدر استعمال  المياه  بشكل مباشر من الحنفات بدون حاجة الي  غليان المياه.
إذا  كان ضرورياً  غليان المياه  فذلك يسئ  الطعمه للمياه وتتكثف الاملاح المعدنيه المذابه فيها. في هذه الحاله المنظمه العالميه للصحه  تنصح غليان الماء خلال دقيقه واحده ( يجب زيادة دقيقه اخرى  في كل  1000 متر فوق مستوى ألبحر). ليس من الضروري غليان  المياه مدة 10  دقائق لانه  يسبب  زيادة  تركيز  الاملاح  والكا لسيوم   وذلك  ينتج  فشل الكلى وتزداد  هذه المواد في الدم  وايضاً زيادة نتراتوس الذي يسبب  مرض " مثهموجلوبن"  اي فشل نقل الاوكسجين من الدم  الي الانسجه والخلايا .
إذا كان يوجد ادني شك في شبكة المياه العامه  يمكننا إستعما ل المياه  المعبئه  وصالحه للا ستهلاك للاطفال  حيث  يكون  محتواها قليلاً من الاملاح والمعادن .  إن المياه  المعبئه  الصالحه  للشرب  تُقسم  الي عدة انواع  ( طاوله  1  )
1 ـ مياه معدنيه طبيعيه
2 ـ مياه نبع او ينبوع 
3 ـ مياه مُحضره
4 ـ مياه معبئه  و مقننه للا ستهلاك  العام
كل  مياه الشرب  المقننه يجب ان تكون منظمه و تخضع للقانون ( قاون عام 2002  و2003  )  من خلاله تُنظم  عملية  التحضير ، التد اول  وتجارة  المياه  المعبئه  . هذا  القانون  شرٌع بأن  المياه  المعبئه لا يجب  ان تحتوي  على جراثيم ، طفيليات أو  اية  مواد  قد  تسبب  ضرراً  في الصحة العامه ، لذلك خاليه  من الجراثيم  و بدون  حاجةٍ  إلى  غليان  هذه المياه  لتحضير زجاجات  الرضاعه . بالنسبة  إلى  إختيار  اي نوع ٍ من  هذه المياه ( الماركه ) يجب ان نُقيْم  وجود ، كثافة  وتركيز  الاملاح ، الفلور  ، كا لسيوم  و  نتراتوس  (طاوله 2  ) :
أـأملاح ( صوديو ) :  إن وجود  الصوديو  ميزه  مهمه  كي نستعمل المياه الصالحه  لتحضير  زجاجة  الرضاعه . إن جهاز الكلوي للا طفال أ صغر  من  4  او 6 اشهر  يملك  قدره  محدوده  لفرز  الاملاح  مع البول  ، لذلك  في هذه الاعمار  لتجنب  التحمل  الزائد في الكليات من هذه  المعادن  من لمفضل  ان تحتوي  هذه المياه  20  ملغ/لتر من الصوديو لتحضير  الحليب  الاصطناعي  رقم 1  لتناوله  قبل  الستة  اشهر من العمر . الجهاز  الكلوي  عند الاطفال بعد 6 اشهر من العمر يملك القدره  على  قذف الصوديو  في البول  ، لذلك الميا ه  الصاحه لتحضير  الحليب  رقم  2  يمكن  ان  تحتوي على  50 ملغ/ لتر من الصوديوم .
بـفلور : للا طفال الذين عمرهم اقل من سنه  ،  المياه يجب  ان  تحتوي اقل  من 0.3  ملغ/لتر  لتجنب بروز حالة  الفلوروسيس (  اي ظهور  تلوث  في الاسنان ، من لون ابيض إلي  بني  مع تحطيم  طلا ء الاسنان  ) بسبب  تناول  الفلور بكثره .
تـكا لسيوم  : لم  تُبر ز اي  دراسه  تشير  بأ ن المياه  الغنيه في الكا لسيوم  تسبب  ضرراً  لصحة الاطفال  ، لذلك الكالسيوم الموجود في الماء  و في حليب الاطفال  انه  معدن   مفيد لنمو  عظام  الاولاد  .  إن الكميه المفيده  المتواجده  في المياه  المعبئه  تقدر بحوالي  50  الي 100 ملغ /لتر  من الكا لسيوم.
ثـأ زونات (نتراتُ ) : المشكله التي يسببها النترات  في  الاطفال ، إذ  يتحول إلي  نتريك  و هذا  يؤ كسد " الهيموغلوبن"  و يحولها الي " متا هموغلوبن"  التي تفقد القدره  علي نقل  الاوكسجين  الي الانسجه  والذي  يسبب  مرض"  الطفل  الازرق" . إن  اكبر  كميه  من النتراتُ  المسموح بها  في مياه  الشرب المعبئه  هو 50  ملغ /لتر ومن المفضل أن  تكون  الكميه  أقل من 25 ملغ/لتر .
يمكنُ رؤية  ماركات مياه الشرب  المعبئه  في  اسبانيا  ، ميزاتها  الخاصه والكميات  من المعادن  الموجوده فيها  مثل  : صوديوم ، فلور ، كالسيوم ، بوتاسيو ، ماغنسيو ،سلفاتو، نتراتُ  و كار بوناتو في الصافحه التاليه :

ومياه  الشرب  المعبئه  الصالحه  للاستعمال  في حليب  رقم 1  وحليب  رقم  2 في الصفحه التاليه :

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

مخاطر زيادة النترات في الأغذية ، اضرار زيادة النترات على الطفل ، خطورة النترات

نسب التحليل المثالية لمياه الشرب طبقاً لمنظمة الصحة العالمية..

النترات

التلوث بالنترات

مكونات المياه و المواصفات الكيميائية لمياه الشرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..