السبت، 18 أكتوبر 2014

الأكلات الشعبية في المنطقة الشمالية


1-التطماج أو المطرية
نسبة للمطر تؤكل في الشتاء وخاصة في يوم ماطر ... تصنع من الكمأ ( الفقع ) والحمص واللوبيا والجريش . تنقع هذه المواد بالماء لمدة يوم واحد ثم تطهى حتى تذوب ثم يُرش عليها " طحين السمح " ويُصب عليه قليل من السمن البري .
2-الخميعا

ثريد من الخبز المصلي .. يُقطع قطعاً صغيرة ويُصب عليها السمن البلدي ومريس الأقط " البقل " ، يُفرك باليد : يُخمع " ويُقدم للأكل .

3-الفتيت

يُعمل من الخبز .. يُقطع ويُفت في إناء مع السمن البلدي أو البري وقطع البصل .

4-الخوفة

تعمل من جريش البرأو التمن .. يُطهى من القرع والباذنجان أو اللوبيا والفلفل الحار " الحبحر " .. هذه الأكلة سائلة نسبياً ترشف بالأصابع تأكلها النساء في اجتماعاتهن الخاصة .

5-المقشوش أو المشروب

رقائق خبز البر المخبوز على الصاج المقعر .. يُوقد تحته النار وقبل وضع العجين السائل يُدهن سطح الصاج بشحوم الغنم " الودك " بقطعة من القماش تسمى "مرعة " حتى لا يلزق العجين بالصاج . بعد الخبز يُقطع ويُشرب بالمرق المكون من الطماطم " البندورة " والباذنجان والعدس وقطع اللحم إذا توفر ويُرش بالبهارات ، وهي شبيهة بأكلة القرصان في المنطقة الوسطى .

6-العصيدة

تعمل من الدقيق بعد غلي الماء .. يذر الطحين بالماء بعد التحريك المستمر بعصا " المسواط " حتى يُصبح سائلاً غليظ القوام ، يُبرد ويُؤكل .

7-التمن

نوع من الأرز منه الأحمر والأبيض يستورد من الخارج .. يُطبخ منه الطعام ويُضاف إليه المريس من الأقط " البقل " الملحي " أو اللحم وقليل من السمن البري .
8-المنغطة

تعمل من تمر الحلوه - والذي تشتهر به المنطقة - والسمن البلدي .. يُعجن التمر بعد نزع النوى بالسمن على نار هادئة ويؤكل ساخناً وخاصة في أيام الشتاء .

9-البكيلة

هي عجينة التمر بطحين " السمح " مع السمن البري .. تسخن على نار هادئة مع التقليب وتبرد وتؤكل . و ( السمح وبذوره الكعبر : نبات صحراوي تشتهر به منطقة الجوف في الشمال بل وتنفرد بهذا النبات ، وينحصر في منطقة جنوب غرب الجوف في مكان يُعرف بيسيطاء . ينبت في مواسم الأمطار له طلع بحجم الحمص " الكعبر" ، مالحة المذاق بداخلها حبوب صغيرة تستخرج بنقع الكعبر بالماء ثم يحرك فتسقط حبوب السمح إلى القاع ويطفو الطلع ويبعد ويفرغ الماء . وتؤخذ الحبوب وتجفف في الشمس وتطحن كالدقيق ويُعمل منها الخبز أو تحمس وتطحن ويعمل منها " البكيلة " عجوة التمر ) . تختزن بذور السمح " الكعبر " مدة طويلة وتستخدم عند الحاجة .

من أنواع الخبز في المنطقة الشمالية

1-خبز الشراك .
2-الخبز الجمري .. قرص سميك يدفن في جمر الغضا .
3-الخبز اللزاقي .
4-خبز المصلية .
5-خبز المقشوش .
6-خبز السمح .. من طحين السمح .
7-خبز الصفاة .. يُخبز على قطع حجرية ملساء تحمي على النار ، والبعض يُخلط مع العجين البصل .
8-خبز الرغيف .
9-خبز عربود .. يشبه الخبز الصامولي .

10-الوشيق

شرائح اللحم الجاف المملح عند توفير كميات من لحم الأغنام أو الغزلان .. تشرح هذه اللحوم وتملح وتنشر على حبال حتى تجف ، تستخدم عند الحاجة توضع في الطهي .

11-الحميس

قطع الشحم واللحم .. تحمس في قدر وتحفظ يؤخذ منها للطعام عند الطهي .

12-المنسف

يتكون من الرز واللحم كلاً على حده .. اللحم يُطبخ بسائل اللبن المجفف " البقل " الاقط . يُنقع بالماء ثم يُفرك " يُمرس " حتى يذوب ويُصب على اللحم ويطبخ به ، يُقدم الرز وفوقه اللحم ثم يُرش بالسمن البلدي .

13-المرقوق

قطع من العجين البر تفرد بالعصا اسطوانية " المرق " أو " المرقاق " .. ثم توضع هذه الرقائق بالمرق المطهي والمكون من الخضار مثل : الباذنجان واللوبيا والقرع واللحم الطري أو الجاف " الوشيق " أو الفقع الطري أو المجفف .

14-عصيدة السمح

تتكون من طحين السمح والتمر أو الدبس والسمن البري .

15-المطزاز

يتكون من عجين البر .. يُكور كور صغيرة ثم يُفرد على راحة اليد ويُوضع في القدر الذي طهي به مرق مكون من الخضار .

16-الجريش

يُعمل من حب البر بعد جرشه .. يُطهى باللبن ويأخذ مدة طويلة على نار هادئة مع التحريك .

17-عصير الترنج

الترنج : يشبه الليمون كبيرالحجم له قشرة سميكة ، يُعصر ويُضاف له السكر ويُشرب ومنهم من يُقطعه بلبه بعد إزالة القشر الخارجي الدقيق ويُضيف له السكر أو الملح ويؤكل .

18-مريس البقل

شراب الأقط " لبن الأغنام المجفف " .. يُنقع في الماء ويُشرب في الصيف أو الشتاء عندما يقل اللبن .

----------------------------------------

ما هي الأكلات التي تخص الجوف فقط ؟؟
الأكلات التي الجوف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحييكم أخواني وأخواتي مشرفين وأعضاء منتدانا الطيب وابارك لكم مقدماً بشهر رمضان المبارك الله يعيده علينا وعليكم بالخير والبركة .

مقدمة

لكل منطقة موروثها الشعبي الذي وجد وتراكم عبر السنين هذا الموروث هو نتاج الحراك والنشاط السكاني لكل منطقة من المناطق , وهذا الموروث ينقسم ويتشعب الى أقسام كثيرة فهناك الموروث الإجتماعي والصناعي والزراعي والتجاري وكل قسم يحتاج الى بحوث للإلمام به وتسجيلة , لكن ما يهمنا الآن وأنتم تقرأون ما كتبته في قسم مطبخ دومة الجندل هو :
(((الأكلات الشعبية التي تختص بالجوف فقط)))
ولا يعملها ولا يقوم بإعدادها الا سكان محافظتنا الغالية فقط ولا تشترك بقية محافظات مملكتنا بها .
{المطلوب من الأعضاء الكرام }
تسجيل تلك الأكلات والطبخات و مقادير اعدادها وطرق تحضيرها بدقة

كي نستطيع أن نوجد موسوعة مصغرة لكل الأطباق التي تخص محافظتنا الغالية

أتمنى من الإخوان عدم ذكر بعض الأكلات مثل ( القرصان والمرقوق والجريش ) لانها لا تخص منطقة الجوف , نعم هي تعمل في الجوف لكن لا تعتبر من الأطباق الجوفية الصرفه .


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..