الأحد، 8 يونيو 2014

حكم استعمال زيت الحشيش


السؤال:
لقد اشتريت زيتا يقال له زيت الأعشاب...وأردته لشعر أبنتي التي تعانى من شعر خفيف وخصوصا في
مقدمة الرأس ....وقد استعملته تقريبا أربعة أيام ..وقد التقيت إحدى معارفي فقالت لي إن هذا الزيت مفيد جدا ولكنه يحتوى على(الحشيش ) ...وقالت إنه يحرم استعماله...وقد سألت البائع فقال إنهم يضيفون قليلا منه فقط..

والآن أريد أن اعرف هل هذا الشيء صحيح...وهل استعماله كعلاج أيضا محرم..لأني اعرف أن الحشيش نوع من المخدر وأعرف أنه محرم تعاطيه..ولكن في حالة ابنتي فهي تستعمله كعلاج خارجي .
الجواب :
أولاً :  جمهور العلماء على نجاسة الخمر .
وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله – عدم نجاسة الخمر ، وهو الذي تميل إليه النفس .
 
وقد سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
عن رجل وُصِفَ له شحم الخنـزير لمرض به . هل يجوز له ذلك أم لا ؟
فأجاب :
وأما التداوي بأكل شحم الخنزير فلا يجوز . وأما التداوي بالتلطّخ به ثم يغسله بعد ذلك ، فهذا ينبني على جواز مباشرة النجاسة في غير الصلاة ، وفيه نزاع مشهور ، والصحيح أنه يجوز للحاجة كما يجوز استنجاء الرجل بيده ، وإزالة النجاسة بيده ، وما أبيح للحاجة جاز التداوي به ، كما يجوز التداوي بلبس الحرير على أصح القولين ، وما أُبيح للضرورة كالمطاعم الخبيثة فلا يجوز التداوي بها ، كما لا يجوز التداوي بشرب الخمر . لا سيما على قول من يقول : إنهم كانوا ينتفعون بشحوم الميتة فى طلي السفن ودهن الجلود والاستصباح به ، وأقرّهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وإنما نهاهم عن ثمنه . اهـ .
 
ثانيا :
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سُئل عن الخمر فنهى السائل أو كَرِه أن يصنعها . فقال : إنما أصنعها للدواء ! فقال صلى الله عليه وسلم : إنه ليس بدواء ولكنه داء . رواه مسلم .
وقال الإمام البخاري : وقال الزهري : لا يحل شرب بول الناس لشدة تَنـزِل ؛ لأنه رجس . قال الله تعالى :  (أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) وقال ابن مسعود : في السَّكَر : إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم .
 والسَّكَر هو الخمر
فالذي يظهر أن زيت الحشيش يأخذ نفس الحكم ، فهو داء وليس بدواء
 
إلا إذا ثبت طبياً أنه ليس فيه ضرر  .
 
ثالثاً :
لا يجوز بيع ذلك الزيت .
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لعن الله اليهود ، حُرّمت عليهم الشحوم فباعوها ، وأكلوا أثمانـها ، وإن الله عز وجل إذا حرّم على قوم أكل شيء ، حرّم عليهم ثمنه .
 
قال ابن عبد البر - رحمه الله - :
وأما قوله عليه الصلاة والسلام : إن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه . فإنما هو كلام خرج على شحوم الميتة التي حرم أكلها ولم يبح الانتفاع بشيء منها ، وكذلك الخمر ، والمعنى في ذلك أن الله تعالى إذا حرم أكل شيء ولم يبح الانتفاع به حرم ثمنه ، وأما ما أباح الانتفاع به فليس مما عنى بقوله : إن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه . بدليل إجماعهم على بيع الهر والسباع والفهود المتخذة للصيد والحمر الأهلية قالوا : وكل ما يجوز الانتفاع به يجوز بيعه . انتهى .
 
والله تعالى أعلم .

الشيخ : عبد الرحمن السحيم



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال : ما حكم الزيت الذي يستخرج من الحشيش لتنعيم الشعر وغيره ؟.

الجواب :
الحمد لله
إذا كان زيت هذا الحشيش يسكر وممنوع بيعه لأن فيه مواد مخدرة محرمة  فلا يجوز استعماله ، والله سبحانه وتعالى لم يجعل شفاء أمة محمد في حرم عليها ، فالحشيش إذا كان هو الحشيش الذي يسكر والذي يعتبر  من المخدرات فلا يجوز استعماله والعلاج به ، فإن هذه المخدرات  مضرة وداء ، وكما ورد في حديث أم سلمة قال النبي صلى الله  عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما  حرم عليها " . والله أعلم .

الشيخ عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله مجلة الدعوة العدد 1754 ص 38


****


رقم الفتوى (5536)
موضوع الفتوى
حكم استعمال
زيت الحشيش للشعر
السؤال س: ما حكم استعمال زيت الحشيش للشعر؟
الاجابـــة     الحشيش حرام أكله لأنه ضار  بالعقل وبالصحة، وآثاره سيئة، وفيه إتلاف لأموال طائلة
فهو ضار في البدن والمال، وأما زيته فلا يجوز جعله إدامًا  للمأكولات ولو كان طعمه لذيذًا، فإن ما حرم أكله حرم جعله إدامًا،  ويوجد ما يقوم مقامه من زيت الزيتون ودهن العدس وما أشبه ذلك، وأما استعماله كدهان للشعر فالأولى تركه فإن أصله نجس الذي هو الحشيش لضرره، فإن كان استعماله في الشعر خفيفًا  يسيرًا وكان فيه منفعة للشعر جاز ذلك مع الكراهة، فإن  وجد ما يقوم مقامه لم يجز استعماله. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..