الخميس، 6 مارس 2014

إصابة 6 أشخاص بمواد كيماوية في جدة

 جدة - ياسر الجاروشة
    أصيب 6 أشخاص بمواد كيماوية في حادثتين منفصلتين خلال اليومين الماضيين إثر استنشاقهم
مبيداً حشرياً في محافظة جدة.
ففي الحادثة الأولى، أكدت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة إصابة شخصين بمادة فوسفين الألمنيوم «القاتلة» في إحدى المباني السكنية شرق محافظة جدة. وذكر المتحدث باسم المديرية العقيد سعيد سرحان أن غرفة عمليات الدفاع المدني بجدة تلقت بلاغاً مساء الثلاثاء مفاده انبعاث رائحة مبيد حشري داخل شقة بالدور الأول ضمن بناية مكونة من ثلاثة أدوار وملحق بحي الورود شرق جدة، فتم تحريك فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة تدعمها فرقتا إطفاء وإنقاذ وإسعاف، وباشرت الفرق لدى وصولها للموقع أعمالها وتم رصد المادة المنبعثة بواسطة جهاز الكشف ورصد المواد الكيميائية (ITX) وأظهرت النتائج وجود نسبة تركيز عالية لمادة (فوسفين الألمنيوم) لتبادر فرق الانقاذ بإخلاء العمارة، فيما واصلت فرقة التدخل على رفع وتحريز المادة المستخدمة وتهوية المكان.
وأضاف العقيد سرحان أنه تم ضبط شخص من جنسية عربية في منطقة الحادث اتضح أنه يعمل مندوباً لإحدى المؤسسات في مجال مكافحة الحشرات وعثر داخل سيارته على عبوة مشابهة للمواد المستخدمة وتم تحريزها من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني.
وأوضح أنه نتج عن الحادث إصابة شخصين تم نقلهما عن طريق الهلال الأحمر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني).
كما باشر الحادث شرطة محافظة جدة وفريق الأدلة الجنائية والشؤون الصحية (الطب الوقائي) والهلال الأحمر، وسلم الموقع والحالة والشخص الذي تم التحفظ عليه للشرطة، وتم إلزام المؤسسة التي قامت برش المبيد الحشري بتأمين السكن المناسب ل (7) عوائل من قاطني البناية وعائلتين أخريين في العمارة المجاورة لحين التأكد التام من عدم وجود أي خطورة ومعاودة الكشف على البناية من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني خلال 48 ساعة. وشدد العقيد سرحان على أنه جرى الكشف على قاطني البناية وتأكد خلوهم من الأعراض عن طريق الشؤون الصحية والدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.
من جهة أخرى، أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود أن إدارة عمليات الطوارئ بصحة جدة تلقت بلاغ الاثنين بخصوص حالة اشتباه تسمم كيميائي لأربعة أفراد سعوديين من أسرة واحدة، وتم الشخوص على الحالات في المستشفى، لافتاً إلى أنهم تعرضوا لاستنشاق مبيد حشري تم استخدامه في سطح العمارة التي يسكنون فيها.
كما باشرت صحة جدة حالة بحي الجامعة لفتاة تبلغ من العمر 16 عاماً أفغانية الجنسية كانت تعاني من فقدان الوعي وصعوبة حادة في التنفس وانخفاض حاد في ضغط الدم وتوفيت في المستشفى.

المصدر
--------------
التعليق :
اذا فالمسألة  فيها  ما فيها !!
امور تراكمية  نتجت عن الإهمال
والله العظيم  اني شاهدت منظرا  قبل اكثر من 20 عاما في الرياض
المبيدات  تباع جنبا الى جنب مع  مواد العطارة في البطحاء
ويتم تغطية   البضاعة   بقماش  اثناء الذهاب للصلاة !!
يعني لو جاء واحد من العمالة  ولطش اطرف مبيد 
يمكن يسوي فيه الهوايل
اتذكر ان المبيد اسمه بايجون   وخطير جدا ايضا
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..