الأربعاء، 18 مارس 2009

"الصحة" تخالف "التخصصي": نعناع المدينة لا يسبب السرطان

       دعت إلى عدم الانسياق خلف الإشاعات .
شددت وزارة الصحة على أن استخدام نعناع المدينة المنورة أو ما يعرف بـ"الحبق"آمن وليس لاستخدامه أي آثار ضارة ولا يسبب السرطان.
وهو ما يخالف رأي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث التي أكد رئيس قسم السموم فيه الدكتور محمد الطفيل في لقاء تلفزيوني قبل أيام أن"الحبق"يحوي مادة"pulegone"المسرطنة.
وأوضحت الوزارة في
بيان أمس أنها فحصت عينات مختلفة من هذا النبات في كل من المختبر المركزي للأدوية والأغذية التابع لـ"الصحة"ومختبرات كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود، وأظهرت النتائج أن نسبة pulegone المتواجدة في زيت الحبق هي من 60 إلى 90 في المئة أي أنها في نبات الحبق من 0.6 إلى 0.9 في المئة، وهذا لا يمثل اكتشافاً علمياً جديداً بحسب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن دراسات سمية عدة أجريت للتأكد من سلامة النعناع والجرعات المناسبة، ولم يتبين وجود تسمم جيني أو صناعي أو مسرطن إيجابي لهذا المركب، وليس له القدرة على إحداث طفرات أو تغيرات في الكروموسومات وذلك بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.
وأضافت أن المادة الخام pulegone مسموح باستخدامها كمحسن اصطناعي للطعام ضمن جرعات محدودة جداً، ولم تسجل أي حالات للفشل الكبدي نتيجة استخدام نبات النعناع طبقاً لمنظمة الاتحاد الأوروبي للأدوية.
ودعت وزارة الصحة إلى توخي الحذر وعدم الانسياق خلف الإشاعات والمعلومات التي تصدر من جهات غير رسمية أو تتداول عبر شبكة الإنترنت وليس لها أساس من الصحة ولا تستند إلى أساس علمي، مشيرة إلى أنها وفرت خدمة الهاتف المجاني 8002494444 الخاص بمركز معلومات الإعلام الصحي للرد على الاستفسارات المتعلقة بالأدوية والمشكلات الصحية والتأكد من صحة ما يتم تداوله.
يذكر أن تصريحات رئيس قسم السموم في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور محمد الطفيل عن خطورة"الحبق"أثارت جدلاً واسعاً، إذ تناقلت منتديات كثيرة مقطع الفيديو الذي ظهر فيه يحذر من أن نعناع المدينة يسبب السرطان، في حين أن النعناع العادي مفيد ومكافح للسرطانات والأورام.

المصدر

--------------
إضافة :


------------
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

 جابر القحطاني ينفي ما أُثير حول نعناع وحبق المدينة.. والطفيل يؤكد 

احذر.. أكياس الشاي "قد " تسبب العقم والسرطان !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..