الجمعة، 22 يناير 2016

«السكوتر الذكي» المقلد يتسبب في وقوع انفجارات

الجمعة 12 ربيع الأخر 1437 هـ - 22 يناير 2016م- العدد 17378, صفحة رقم ( 32 )
«هيئة المقاييس» تشرع في وضع المواصفات الفنية
الأحساء - صالح المحيسن
    أخذت وتيرة حمى "السكوتر الذكي" تتصاعد، وتزايد معها أعداد المصابين، ومع تنامي المخاطر الناجمة عن هذا الجهاز الكهربائي سارعت الدول باتخاذ إجراءات تحُد من مخاطر استخدامه، إلا أن ذلك لم يمنع من وفاة شاب سعودي في بريطانيا تعثر به الجهاز، كما احترقت شقة في بريطانيا جراء انفجار "سكوتر"، فيما انفجر آخر في منطقة تبوك، وفي الرياض سقطت فتاة وكسر أنفها، في حين أصيب في حادث آخر طفل بانزلاق غضروفي ورضوض في الظهر.
يجب الحرص على شراء «السكوتر الذكي» من شركات موثوقة


وقال م. حسين عصام وهو مهندس كهربائي ل"الرياض" إن الجهاز يتمتع بمواصفات فنية وتقنية عالية إلا أن بعض الحوادث التي قد تقع تكون غالباً ناجمة بسبب الاستخدام غير الصحيح من قبل البعض.
وأكد أهمية وضع شاحن "السكوتر" في الكهرباء بطريقة صحيحة بحيث لا تكون نسبة الفقد أو هدر الطاقة كبير مما قد يؤدي إلى سخونة الجهاز وربما انفجاره. وحث م. عصام على ارتداء الخوذة الواقية على الرأس حفاظاً من الإصابات جراء السقوط سبب اختلال التوازن. وطالب بالحرص على شراء "السكوتر الذكي" من شركات عالمية موثوقة مثل "Phunkeeduck" أو "Monorover R2D" أو "Swagway"، لأن "السكوتر" المقلد قد يتسبب في حدوث حالات وفاة أو إصابات خطيرة. وبحسب نوعية الحوادث التي وقعت بسبب "السكوتر الذكي" يشير المهتمون إلى أن أصابع الاتهام تتجه نحو بطاريات الشحن المستخدمة في الجهاز، فعلى الرغم من أن البطاريات المستخدمة من نوعية الليثيوم، وهي نفس المادة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف، إلا أنه على ما يبدو (وبحسب رصد من قبل المهتمين) أن الجودة في تصنيع البطارية هو ما يسبب هذه الحرائق. ويدعو المهتمون إلى تجنب اقتناء "السكوتر" من الأنواع التجارية ذات الثمن الرخيص، ومن المهم الإشارة إلى أن تكرار حدوث مثل هذه الحوادث استدعى شركات الطيران إلى حظر هذا الجهاز على متن طائراتها. وعلمت "الرياض" بشروع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في وضع المواصفات الفنية ل"السكوتر الذكي".


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..