الأربعاء، 6 أغسطس 2014

أعراض مرض السكري عند الأطفال

يعرف مرض السكري بالحالة التي يفشل فيها الجسم عن إنتاج الأنسولين, أو عندما يفشل في امتصاصه, نتيجة لتذبذب مستويات السكر في الدم, فمن دون الأنسولين لا يستطيع الجسم نقل السكر إلى الخلايا
و بالتالي الحصول على الطاقة اللازمة, لذلك يمكن القول بأن مرض السكري هو الحالة الذي يفتقر فيها الجسم للطاقة, حيث يقع الأشخاص جميعهم و من مختلف الفئات فريسة له.
فالأطفال معرضين للإصابة بمرض السكري, خاصة من النوع الأول, الذي يهاجم أنسجة الجسم, و جهاز المناعة, و يمنع البنكرياس من إنتاج الأنسولين, مسببا الأعراض الآتية:
العطش
نتيجة لزيادة مستويات السكر في الدم, يتزايد شعور الأطفال بالعطش, مما يدفعهم للإنجذاب نحو الأشربة الباردة و الماء طوال الوقت.
كثرة التبول
يعد من أعراض مرض السكري المهمة التي ينبغي أخذها بعين الإعتبار, بحيث يزداد كثرة تبول الأطفال نتيجة لزيادة شربهم الماء أو السوائل.
الجوع
تنضب الطاقة لدى الأطفال المصابين بمرض السكري, نتيجة لعدم وجود الأنسولين الذي يعمل على نقل السكر بين الخلايا, مما يزيد من شعورهم بالجوع و الضعف.
فقدان الوزن غير الصحي
يميل الأطفال الذين يعانون من مرض السكري إلى فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير جدا, على الرغم من كثرة الأكل.
التعب الدائم
بسبب نقص الطاقة المقدمة لأنسجة الجسم, و ذلك لعدم وجود الأنسولين الذي يعمل على نقل السكر إلى الخلايا, يصبح جسم الطفل المعرض لداء السكري متعبا بشكل دائم و مستمر.
مشاكل في البصر
نتيجة لإرتفاع نسبة السكر في الدم, يتم سحب السوائل من أجزاء أخرى من الجسم, للتعويض, و الذي يشمل السائل الذي في العين, مما يؤثر سلبا على الرؤية.
التهابات فطرية
تظهر هذه الأعراض عند الفتيات بشكل كبير, خاصة في المناطق التناسلية, كما قد يظهر طفح جلدي في مناطق أخرى, نتيجة الإصابة بمرض السكري.
الحمض الكيتوني السكري
تعد من أعراض مرض السكري القاتلة لدى الأطفال, حيث تظهر عندما يكون الجسم محروما من الطاقة, فيبدأ بتحطيم الدهون بمعدل مرتفع جدا, مما يسبب الحمضية القاتلة في الجسم.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

نصائح لتسوق مريح مع أطفالك

كيف تتعامل مع توتر الأطفال ؟

كيف تضع حدود لتصرفات المراهقين ؟

عادات سيئة عند الأطفال يجب التخلص منها

قواعد مهمة للشجار أمام الأطفال

أسباب عدم مقارنة الأطفال مع غيرهم

التأتأة في الكلام عند الأطفال



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..