الأربعاء، 6 أغسطس 2014

أسباب عدم مقارنة الأطفال مع غيرهم

إن تعريض الطفل للمقارنات مع غيره من الأطفال, سواء كانوا من الأقارب أو الأصدقاء, يبني حاجزا عدائيا بينه و بينهم, بالإضافة إلى تحطيمه لمعنوياتهم و ثقتهم بأنفسهم, و زيادة شعورهم بالفشل و
عدم التميز في أي شيء, كما ينعكس هذا الأمر بشكل سلبي على تصرفاتهم و أسلوبهم في التعامل مع الآباء و الآخرين بشكل عام, لذلك ينبغي التعرف على أسباب عدم مقارنة الأطفال مع غيرهم من الأطفال لتفادي سلبيات سلوكهم, و من أبرز ذلك:
التأثير على احترام الذات لديهم
لا ينبغي التقليل من شأن الطفل بمقارنته مع غيره من الأطفال, مما يضعف شعورهم بالثقة و احترام ذاتهم.
كل طفل مختلف عن غيره
يختلف كل طفل عن غيره من حيث الطريقة التي يتصرف بها أو المواهب التي يمتلكها, فهناك أطفال مبدعين في دراستهم, و هناك أطفال لديهم قدرات محدودة لا يمكن أن يصبحوا كغيرهم, لذلك يتحتم على الآباء عدم مقارنتهم بأفعال غيرهم, لمنع إحباطهم أو تعقيدهم.
الإستياء أو السخط
المقارنات المباشرة للأطفال تجعلهم يشعرون بالإستياء الكبير, خاصة عندما يكتشفون بأنهم أقل موهبة أو أنهم غير مفيدين كغيرهم, مما  يزيد من سخطهم و كرههم للأشخاص الذين يتم مقارنتهم بهم.
تبقى معهم
قد يفاجأ الآباء من إمكانية تذكر أطفالهم لبعض مواقف المقارنة حتى مرحلة طويلة من حياتهم, و ذلك لأنه من الأمور التي تبقى في ذاكرتهم, لإعتبارها من الأمور المؤلمة و الجارحة, التي تسيطر على مشاعرهم, و تتخزن لوقت كبير في ذاكرتهم.
كل طفل و كفائته
لا يمكن أن يقوم الآباء بمقارنة تطور أطفالهم مع غيرهم من الأطفال, نظرا لإختلاف كل طفل عن الآخر من هذه الناحية, فهناك أطفال على استعداد أن يمشوا في عمر مبكر جدا, بينما تجد أطفالا آخرين لا يمكنهم ذلك, نظرا لعدم وجود جدول زمني محدد لنمو الطفل, فكل واحد لديه قدرته و كفاءته الخاصة التي تميزه عن غيره.
الغرور و التعجرف
يجب على الآباء الحذر من زيادة المقارنة الإيجابية التي قد تزيد من غرور أطفالهم و تعجرفهم, حيث يعتقدون بأنهم أفضل من غيرهم, في كل الأمور, ليصبح تعاملهم سيئا و متعجرفا.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

نصائح لتسوق مريح مع أطفالك

كيف تتعامل مع توتر الأطفال ؟

كيف تضع حدود لتصرفات المراهقين ؟

عادات سيئة عند الأطفال يجب التخلص منها

أعراض مرض السكري عند الأطفال

قواعد مهمة للشجار أمام الأطفال

التأتأة في الكلام عند الأطفال



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..