الاثنين، 9 ديسمبر 2013

الأس الهيدروجيني ومياه الشرب ؟

 يتغير الأس الهيدروجيني لمحيطات كوكب الأرض مع زيادة نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الجو،
والذي يتحد مع مياه المحيطات ليُكوِن حمض الكربونيك. ينجم عن ذلك الانخفاض المستمر لقياس الأس الهيدروجيني في المحيطات، ومن ثمة حدوث عواقب وخيمة على مجموعة كبيرة من مخلوقات المحيط (مثل الشعاب المرجانية والأسماك القشرية). أفضل حل للماء العسر أو اليسر هو نظام منزلي لفلترة المياه مثل ذلك المقدم من صافية أكوا. قد يتوجب على الماء المرور عبر عدد من الفلاتر المختلفة التي تُطبق كل منها أساليب فلترة مختلفة. وللأسف فإن غَلي الماء لا يُساعد في الحصول على أس هيدروجيني متوازن ولا يُزيل جميع السموم الموجودة في المياه اليوم.

يُعد مستوى الأس الهيدروجيني في جسمك مؤشراً على صحتك وعافيتك

يُقال أنه في حال أصبحت السوائل الخارجية للخلايا، وخاصةً تلك الموجودة بالدم، حمضية، فإننا نُصاب بالتعب ونصبح عرضة لنزلات البرد وغيرها. وفي حال زادت حمضية تلك السوائل، فإننا نُظهر حينئذٍ أعراض الألم المُتمثلة في المعاناة من الصداع وآلام الصدر والمعدة وغيرها.
وبحسب ما ذكره كييتشي موريشيتا في "الحقيقة الخفية للسرطان"، في حال أصبح الدم أكثر حمضية، فإن أجسامنا تقوم حتمياً بإيداع تلك المواد الحمضية الزائدة في بعض المناطق من الجسم، ومن ثمة لا يتسنى للدم المحافظة على حالته القلوية، ما يؤدي إلى تحويل تلك المناطق إلى مناطق حمضية وبالتالي خفض الأوكسجين. ومع استمرار ذلك، تزيد حمضية مثل تلك المناطق وتموت بعض الخلايا، حيث تحول الخلايا الميتة نفسها إلى أحماض.
غير أن بعض الخلايا الأخرى قد تتكيف في هذه الأجواء. بمعنى آخر، بدلاً من أن تموت – كما تفعل الخلايا العادية في بيئة حمضية – تظل بعض الخلايا على قيد الحياة بالتحول إلى خلايا غير طبيعية. تُسمى تلك الخلايا خلايا خبيثة ولا تتوافق مع وظائفنا الذهنية أو مع ثباتنا العصبي-العضلي (DNS). إن مستوى الأس الهيدروجيني بالجسم هو مؤشر على القلوية. فلماذا إذاً علينا أخذ تلك المستويات بعين الاعتبار؟ يستند الجزء الأكبر من الجسم على الماء (50-60%) ويؤثر مستوى الأس الهيدروجيني كثيراً على كيمياء الجسم والصحة وتطور الأمراض. هذا وتعمل كافة الآليات المُنظمة بالجسم (بما فيها التنفس والدورة الدموية وإنتاج الهرمونات) على توازن مستوى الأس الهيدروجيني، وذلك عن طريق إزالة بقايا الأحماض السامة الناجمة عن أنسجة الجسم دون إتلاف الخلايا الحية. فإذا مال الأس الهيدروجيني كثيراً نحو القياس الحمضي أو القياس القلوي، تُصاب الخلايا بالتسمم من قبل مخلفاتها السامة وتموت.
تماماً مثل قدرة الأمطار الحمضية على تدمير الغابات وقدرة المُخلفات القلوية على تلويث البحيرات، بإمكان قياس الأس القلوي المُختل إتلاف جميع أنسجة الجسم ببطء وتآكل الـ 60,000 ميل من العروق والأوردة تماماً كما تفعل المواد التآكلية داخل الرخام. وإن لم يتم تنظيم الأس الهيدروجيني، فسوف يؤدي ذلك إلى اضطراب نشاطات ووظائف الخلايا، ابتداءً من نبضات القلب وانتهاءً إلى الإشارات العصبية التي يُطلقها الدماغ.

الشرح الكامل لقيم الأس الهيدروجيني في المياه

يتم بيان حمضية أو قلوية أو حيادية الماء من خلال قيمة الأس الهيدروجيني. فإذا كان هذا القياس يُشير إلى الرقم 7 تكون المادة حيادية، بينما يدل قياس أقل من ذلك على الحمضية ويُشير قياس أعلى إلى القلوية. ولفهم تلك القياسات بصورة أفضل يُمكنك مطالعة الأمثلة التالية:

رسم بياني للأس الهيدروجيني

كما يُشير هذا الرسم البياني، فإن قياس الأس الهيدروجيني يتراوح بين 0 إلى 14، ويدل قياس 7 على حيادية المادة. الأس الهيدروجيني الأقل من 7 يُعد حمضياً، بينما الأكبر من 7 يكون قلويا (قاعدياً). الأس الهيدروجيني لمياه الأمطار هو 5,6 تقريباً – أي مائل إلى الحمضية قليلاً بفعل غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الجو. ويُمكنك ملاحظة أن مياه الأمطار الحمضية تترتب عليها الكثير من الآثار السلبية على البيئة.

ما هو الأس الهيدروجيني؟

هل يجدر بنا شرب المياه القلوية؟

مراجعة لمقال بقلم جون بارون ينقض معارضي المياه القلوية بتاريخ: 10-4-2010 – مؤسسة القاعدة الصحية
يوجد "في حقيقة" الأمر الكثير من الدلائل العلمية التي تدعم المياه القلوية أكثر مما يُشير إليه المعارضون. إلا أن معظمها يتمحور حول الدراسات الحيوانية، وحتى عيادة مايو كلينيك تقر بقدرة المياه القلوية المحتملة على إبطاء تآكل العظام. إذا كنت من المهتمين بالحدائق، فيُمكنك رؤية التأثير البيئي للأس الهيدروجيني في حديقتك الخاصة. فعند انخفاض قياس الأس الهيدروجيني، يُنتج نبات الكوبية الأزهار الزهرية، بينما إذا كان القياس مُرتفعاً فإنك تحصل على زهور زرقاء.
فهل تكون الحياة أفضل في البيئات الحمضية من البيئات القلوية؟ راجع الدراسات أعلاه. أولاً، لكي يكون ذلك صحيحاً، لتوجب علينا تجاهل كافة الدراسات التي أشرت إليها سابقاً، والتي تُبين فوائد المياه القلوية للحيوانات. وبالطبع، سوف يتحتم علينا أيضاً تجاهل المحيطات التي هي أم الحياة، التي يُسجل الأس الهيدروجيني المتوسط بها قياس 8,1. وعندما نتحدث عن الأس الهيدروجيني للإنسان، وهو قياس يتميز عن كافة القياسات الأخرى، لأنه شديد الحساسية، حيث أن تغيراً بمقدار عُشرَين في أي من الاتجاهين قد يكون قاتلاً – هو الدم. يُقدر الأس الهيدروجيني المثالي للدم بنحو 7,4، أي أنه مائل للقلوية قليلاً وليس حمضياً.
"شهد العالم الكثير من المناظرات المتعلقة بمكافحة السرطان بجعل الجسم قلوياً. وقد أصبح ذلك محور اهتمام بسبب ارتفاع نسب الإصابة بالسرطان بشكلٍ ملحوظ (بالإضافة إلى العديد من الأمراض المُزمنة والموهنة الأخرى)، بينما أصبحت أجسامنا أكثر حمضية بفعل حميتنا الغذائية التي تستند على الأغذية المُعالجة. إن الأبحاث العلمية الخاصة بفوائد القلوية ليست قاطعة بأي حالٍ من الأحوال… توجد بالفعل بعض الدراسات العلمية التي تعارض القلوية، على الأقل فيما يرتبط بالوقاية أو العلاج من السرطان.
لنراجع الأبحاث التي قام بها روبرت جيلز، الذي انخرط في دراسة تكوُن الأورام والحمضية. فبحسب جيلز، إن الأورام، بطبيعة الحال، تُحول نفسها إلى حمضية – حتى في حال وجودها داخل هيكل خليوي قلوي. بمعنى آخر، هي تُنتج حمضيتها بنفسها. نحن نرغب في وجود قلوية أقل داخل الخلية السرطانية وليس أكثر.
بمعنى آخر، يقول د. جيلز أن إدخال القلوية على بيئة سرطانية هو أمر مفيد وليس مُضر، حتى أن استخدام الأس الهيدروجيني القلوي لمحاربة السرطان له تاريخ طويل:
  • الدكتور/ جايمز هوينستاين
  • فحوص علاج الأس الهيدروجيني المرتفع على الفئران والإنسان

التوازن هو الأساس:

ملحوظة: الاستهلاك طويل الأجل للمياه ذات الأس الهيدروجيني المرتفع (أكثر من 8) يجب أن تتم فقط عند الإصابة بالأمراض أو في حال الضغوطات العاطفية أو الجسمانية الممتدة التي قد تُسبب الحمضية الشديدة داخل الجسم.
إذا كنت تتناول غذاءك جيداً وتحيا حياة نظيفة، فنعم، يجدر عليك شرب الماء بأس هيدروجيني طبيعي أعلى قليلاً من المحايد (7). ولكن إذا كنت تتبع حمية غذائية غربية، غنية باللحوم والحبوب والمشروبات الغازية والسُكريات التي تُضفي حمضية على الجسم، فسوف تواجه مشكلة مختلفة. يعاني جسمك الآن من اختلال الأس الهيدروجيني لدرجة أنه يتوجب عليك المبادرة بتصرف عكسي لكي تُصحح ذلك. أنصحك في هذه الحالة بشُرب مياه بأس هيدروجيني يتراوح بين 7,5 إلى 8 – بحسب الدور الذي تلعبه الحمضيات في حميتك الغذائية.
التساؤلات والنقاط الهامة التي يُثيرها معارضو المياه القلوية
"هل ترفع من مستوى قلوية معدتك ومن ثمة تُحيد حمضية المعدة لتعجز عن هضم الطعام، خاصةً أن مستوى الحمض المنخفض يُعد من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالقُرح؟ قد يفتح ذلك الباب للطفيليات في الأمعاء الدقيقة، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك على هضمك للبروتينات. يعني ذلك أيضاً حصولك على معادن وعناصر غذائية أقل مع الوقت، حتى أن عدداً من تلك الأعراض الصحية يُمكن ملاحظتها بالفعل في الذين يشربون مياه قلوية."
الإجابة: أولاً دعونا نكن واضحين هنا. يبلغ قياس الأس الهيدروجيني لأحماض المعدة بين 0,8-1,0، ما يعني أن الماء الذي تشربه، بغض النظر عن مستوى حمضيته سوف يُخفف من أحماض المعدة ويتدخل في عملية الهضم إذا تناولته مع وجبتك، وهو السبب الذي من أجله أُنهي الناس عن شُرب أكثر من 4 أونسات من السوائل مع الوجبات. الخلاصة هي، إذاً، أنه إن كنت تشرب الماء أثناء الوجبات، فإن أي اختلاف في الأس الهيدروجيني لن يكون فارقاً – فسوف تتأثر عملية الهضم. أما إذا كنت تشرب الماء بين الوجبات، فلن يتأثر الهضم حيث أن الماء سيمر عبر المعدة بسرعة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تُفضَل البيئة القلوية. تذكّر أن البنكرياس يقوم بصب بيكاربونات الصوديوم إلى الإثنى عشر لتحويل "الخليط" الحمضي القادم من المعدة إلى "خليط" قلوي بأُس هيدروجيني بقياس 8,0 تقريباً.
سؤال: لماذا يتحدث معارضو المياه القلوية فقط عن الأس الهيدروجيني الحمضي للمعدة أثناء مناقشتهم عملية الهضم وليس عن الأس الهيدروجيني القلوي للقناة المعوية؟
سؤال: هل القلوية مشكلة محتملة لأنها مضادة للبكتيريا؟ هل من الممكن أن تُسبب اضطراباً في توازن البكتيريا المفيدة للجسم؟
الإجابة: إن الأس الهيدروجيني لقناة معوية صحية هو مائل إلى القلوية قليلاً وليس حمضياً، بينما تقتل الحمضية البكتيريا المرضية وليس البكتيريا المفيدة. ولهذا السبب يميل البول إلى الحمضية قليلاً ولا يكون قلوياً – وذلك من أجل قتل أي إشريكية قولونية (E. Coli) قد تحاول الدخول إلى المسالك البولية. قد يُشكل الإفراط في شرب المياه مرتفعة القلوية خطراً على صحتك، إلا أن الأمر يتطلب استهلاك كميات كبيرة جداً من المياه القلوية لتغيير الأس الهيدروجيني للبول.

ملاحظات المياه الحية:

ملاحظات:
  • إن المياه المعروفة بخصائصها العلاجية هي عالية القلوية. وأُشير هنا إلى المياه التي تنحدر أسفل جبال الهيمالايا، وبالأخص جبال وادي هونزا فالي التي يتراوح أسها الهيدروجيني بين 9 و 11.
  • يتسم الأس الهيدروجيني بمقياس لاوغارتمي، ما يعني أن كل تغيير بمقدار وحدة 1 يُمثل تغييراً بواقع عشرة أضعاف في تركيز أيونات الهيدروجين. بمعنى آخر، المياه بمقياس 6,0 تكون أكثر حمضية بمائة مرة عن المياه بمقياس 8,0. حتى أنه من وجهة النظر الفنية، فإن الأس الهيدروجيني هو اللوغارتم السلبي لتركيز أيونات الهيدروجين. يعني ذلك أن كل تغيير بمقدار وحدة 1 في الأس الهيدروجيني يُمثل تغييراً بواقع عشرة أضعاف في تركيز أيونات الهيدروجين. بمعنى آخر، تكون المياه بمقياس 6,5 أكثر حمضية بعشر مرات عن المياه بمقياس 7,5 – وبمائة مرة أكثر حمضية من المياه التي مقياسها 8,5.
  • يوجد فرق شاسع بين مقياس 6,5 ومقياس 8 بالرغم من أن فرق الأس الهيدروجيني قد يبدو بسيطاً للوهلة الأولى. غير أنه ليس كذلك. أعتقد بأن الدلائل تدعم بقوة شرب الماء بشكلٍ يومي والتي تكون قلوية أكثر من 50 ضعفاً عما ينصح به المعارضون، مع مستويات أعلى مُخصصة فقط للاستعمال في الأحوال الخاصة. أما عن كيفية حصولك على هذا الماء، فالخيار لك. تقوم مؤينات المياه بهذه المهمة على أكمل وجه، بالرغم من ارتفاع سعرها.
أما أفضل حل للمياه العسرة فيتمثل في نظام منزلي لفلترة الماء. وللحصول على المياه المثالية، قد يخضع الماء إلى المرور عبر عدة أنظمة مختلفة، تقدم كل منها نوعاً مختلفاً من الفلترة. ويقوم نظام صافية أكوا فقط بإزالة البكتيريا المسببة للأمراض من الماء، بالإضافة إلى إزالة السموم الضارة الأخرى وموازنة الأس الهيدروجيني للماء.


ومختصرا

ماذا يعني الرقم الهيدروجيني للمياه؟

PH الرقم الهيدروجيني
قياس الحمضية

أول من وضع تلك التسمية هو عالم ألماني إنحاز للغته فسمى القوة باللفظ الألماني
PH (Potenz Hydrogen)


فـ ماذا يعني الرقم الهيدروجيني للمياه المعدنية؟
تصنف المياه المعدنية على أساس تدفقها إلى سطح الأرض بشكل طبيعي وترتبط غالباً بأماكن استخراجها من الوديان والمناطق الجبلية وحفر الآبار في أعماق بعيدة عن مصادر التلوث، وترتبط بتكوينات الطبقات الجيولوجية، كما تصنف على أساس تركيز بعض العناصر فيها، مثل الكالسيوم، المغنيسيوم..

الكالسيوم: يساعد على نمو جسم الانسان
المغنيسيوم: يحمي الجسم ويقوي جهاز المناعة
المياه الكبريتية: علاج لأمراض الروماتيزم، المفاصل، الجلد وغيرها من الأمراض
و أهم تلك العناصر هو الـ PH  لتحديد خصوصيات التراكيب الكيميائية وقيمة الحامضية


هناك الكثير من الشركات التي تبيع وتستورد قناني المياه المعدنية في الكويت، منها الكويتية، السعودية، اللبنانية، الأجنبية.
وقد صدمنا في خبر تعبئة بعضهم بمياه صالحة للشرب ومعبئة بمياه معالجة أي من الحنفية، ذلك يعني ان تلك المياه لا تصنف أبداً على إنها "معدنية" طبيعية. وقد سمعنا أخيراً عن فضيحة شركة بيبسي ومنتجها -مياه أكوافينا- المعبئة من مياه الحنفية ومع ذلك يشتريها البعض منا ويشربها ظناً بأنها معدنية

 أوضح شيا مهما ألا وهو : PH   حيث  يجب أن تكون نسبتها أكثر من 7.4 حتى تصنف ضمن قائمة المياه المعدنية


تؤكد Recomended Daily Allowance  الامريكية علي ضرورة وجود 7 عناصر اساسية في الماء المستعمل للشرب لحماية جسم الانسان وبالنسب الآتية:
كالسيوم 1000 ميلي غرام لكل لتر
مغنيسوم 400 ملي غرام لكل لتر
فوسفات 1000 ملي غرام لكل لتر
اليود 150 ملي غرام لكل لتر
بوتاسيوم 18 ملي غرام لكل لتر
خارصين 15 ملي غرام لكل لتر
النحاس 2 ملي غرام لكل لتر


-----------------------------------

<iframe width="640" height="360" src="//www.youtube.com/embed/_yi83kOB8ug?feature=player_detailpage" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

هذا الموضوع  منقول من مصادر متعددة وليس من إعدادي
_______

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

تعريف موسع للأس الهيدروجيني PH

عندما يتوجب ضبط البيانات الغذائية

كيف تقرأ وتفهم ملصق المعلومات الغذائية


الأس الهيدروجيني PH

الرقم الهيدروجيني PH لبعض المواد

 

هناك 5 تعليقات:

  1. سؤال هل هناك ضرر إذا شربت مياه مرتفعه نسبةPH عن 7.5 ولغاية نسبة 10 PH.

    ردحذف
  2. اهلا بالأخ حسن
    يفضل الا تتجاوز 8 الى 8.5
    سأحاول البحث عن مدر الضرر لو كان هنالك ضرر
    تحية لك

    ردحذف
  3. أخي الكريم أعتذر منك ﻻنني لم أقرأ موضوعك إلا الآن بسبب انشغالي وأود أن أشكرك جزيل الشكر على بحثك الثاني. جزاك الله خيرا على هذه المعلومه والنصائح عن الأس الهيدروجيني وتقبلوا تحياتي

    ردحذف
  4. العفو اخي الكريم حسن
    تحية لك وتقدير

    ردحذف

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..