الخميس، 17 سبتمبر 2015

أنواع الاحتكار

■ الاحتكار البحت Absolute Monopoly
أو الاحتكار المطلق. ويظهر الاحتكار البحت إذا كان الناتج الكلي لإحدى السلع أو الخدمات، التي لا يوجد لها بديل من أي نوع، في أيدي بائع واحد أو مورد واحد. وفي الظروف الفعلية فإن هذا النوع من الاحتكار لا يظهر أبدا طالما أن هناك بدائل لمعظم الأشياء. ( انظر أيضا => الاحتكار )

■ الاحتكار الثنائي ( من جانب المشترين ) Duopsony
إحدى الحالات التي تظهر في الأسواق، بحيث يكون هناك مشترين اثنين فقط بالنسبة لإحدى السلع أو الخدمات.
■ الاحتكار الثنائي ( من جانب المنتجين ) Duopoly

إحدى صور المنافسة غير الكاملة، حيث يكون هناك منتجين اثنين فقط يقومان بإنتاج إحدى السلع. ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة لزيادة المنافسة المدمرة التي تأخذ شكلا قاسيا بصفة خاصة. ومن ثم فلتجنب الدمار الذي يمكن أن يحدث، فقد يلجأ كلا الطرفين للموافقة على اقتسام السوق فيما بينهما، ربما على أساس إقليمي، بحيث يقبل كل منهما عدم منافسة الآخر في نصيبه من السوق.

■ الاحتكار الطبيعي Natural Monopoly

تنشأ بعض الاحتكارات إما بسبب أن كل من المناخ والتربة في منطقة معينة يقصر إنتاج إحدى السلع على تلك المنطقة، أو بسبب أن جزءا كبيرا من جملة ناتج أحد المعادن قد يتم اكتشافه في منطقة معينة. وعلى سبيل المثال، يقتصر إنتاج ألياف الجوت على منطقة دلتا نهر الجانج بالهند، كما أن كمية قليلة من النيكل هي التي يتم استخراجها من خارج كندا.

احتكار القلة Oligopoly

إحدى صور المنافسة غير الكاملة حينما يتواجد عدد قليل فقط من المنتجين، وذلك على العكس من المنافسة الكاملة التي يوجد فيها عددا كبيرا من المنتجين. ويمكن التمييز بين نوعين من احتكار القلة، وهما: احتكار القلة الكامل حيث تكون السلعة متجانسة، واحتكار القلة غير الكامل حيث تظهر بعض درجات التمييز فيما بين منتجات المشروعات المختلفة. وفي حالة المنافسة الكاملة تفلت عملية تحديد الأسعار من أيدي المنتج الفردي، ولكن من سمات احتكار القلة أن تتأثر سياسة تسعير منتجات أحد المشروعات بتلك السياسات التي تتبعها المشروعات المنافسة. وفي ظل حالات احتكار القلة الكامل، لا يكون للمستهلكين تفضيل خاص لمنتجات أحد المشروعات دون المشروعات الأخرى. وحيث تكون السلعة متجانسة، فإن أي منتج يقوم بتخفيض أسعاره سوف يؤدي إلى حدوث تخفيضات مماثلة من جانب بقية المنتجين. وعادة ما تؤول القيادة السعرية إلى أكبر المشروعات حجما. أما في ظل حالات احتكار القلة غير الكامل فإن أثر التمييز – حتى ولم يزد عن كونه مجرد استخدام العلامات التجارية – يؤدي إلى أن يصبح أحد المنتجات بديلا غير كامل بالنسبة للمنتجات الأخرى. وفي هذه الحالات تزداد حدة المنافسة، أي تميل لأن تأخذ شكل المنافسة المدمرة. وقد يأخذ ذلك صورة حرب تخفيضات الأسعار، ولكن حيث تذهب جميع المزايا التي يتم الحصول عليها من تخفيضات الأسعار إلى أول مشروع يقوم بذلك فقط، فقد يكون من الأفضل القيام بحروب الدعاية والإعلان بدلا من ذلك. ( انظر أيضا => احتكار القلة الكامل و => احتكار القلة غير الكامل )

■ احتكار القلة غير الكامل Imperfect Oligopoly

تحدث هذه الحالة حينما يقع إنتاج إحدى السلع في أيدي عدد قليل فقط من المنتجين، ويتم تمييز منتجاتهم بطريقة أو بأخرى مثل إعطاء أسماء معينة للمنتجات. ومن الممكن أن يكون التمييز محدودا للغاية، كما يمكن أن يرجع بدرجة كبيرة إلى حملات الدعاية التي يقوم بها المنتجون المنافسون، حيث يسعى كل منهم لجعل المستهلكين يعتقدون بأن منتجه يفوق جميع المنتجات الأخرى. وعلى ذلك فعادة ما يؤدي احتكار القلة غير الكامل إلى حدوث المنافسة القاتلة، والتي تأخذ شكل حرب أسعار أو حرب دعاية.

■ احتكار القلة الكامل Perfect Oligopoly

إحدى صور المنافسة غير الكاملة التي تكون فيها السلعة متجانسة مع وجود عدد قليل فقط من المنتجين. وفي هذه الحالات يسود سعر واحد فقط في السوق، وعلى ذلك فإن قيام أحد المنتجين بإجراء تخفيض ما في الأسعار سوف يؤدي لقيام بقية المنتجين بإتباعه في عمل ذلك. وتؤول القيادة السعرية في أغلب الأحوال – رغم أنها ليست في كل الأحوال – إلى أكبر المنتجين نصيبا في السوق.

■ الاحتكار الكامل Perfect Monopoly

اسم آخر يطلق على مصطلح: الاحتكار البحت.

■ الاحتكار المتبادل Bilateral Monopoly

يظهر هذا النوع من الاحتكار عندما يوجد مشترٍ واحد فقط للسلعة أو الخدمة، وكذلك منتج واحد فقط لهذه السلعة أو الخدمة. وقد تحدث مثل هذه الظاهرة في حالة الصناعات المؤممة التي تفرض احتكارا كاملا على بعض أنواع الإنتاج، ومن ثم تصبح هي المتحكم الوحيد في بعض الأنواع الخاصة من العمل المطلوب. وفي المقابل يكون جميع مقدمي خدمة العمل في هذه الحالة أعضاء في اتحادات أرباب الحرف. ومن ثم فإن المناقشات فيما بين أصحاب العمل والعمال ستتم بذلك بين اثنين من المحتكرين.

■ احتكار المشتري Monopsony

ويظهر هذا النوع من الاحتكار عندما يوجد مشترٍ واحد فقط بالنسبة لإحدى السلع أو الخدمات.

محمد حسن يوسف
مدير عام - بنك الاستثمار القومي
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

احتكار القلة Monopoly of littleness


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..