الثلاثاء، 5 مايو 2015

نصائح هامة عند الشراء عبر شبكة الإنترنت

   ربما يكون موقع أمازون الشهير لبيع الكتب هو أول موقع بدأ خدمة الشراء عبر الإنترنت قبل أن تنتشر الفكرة لكل القطاعات.
ومع نهايات القرن العشرين، ومطلع القرن الواحد والعشرين، أصبح الإنترنت وسيلة مثلى للشراء عن بعد،
فلم يعد على المرء أن ينتظر شهور عدة، أو أن يذهب بنفسه لشراء سلعة من بلد آخرى، فبنقرات محددة على لوحة المفاتيح أصبح بالإمكان المقارنة بين المنتجات المختلفة وطلبها وتسديد ثمنها أيضاً، ثم انتظارها لتأتيك حتى باب دارك. 

يستمتع الملايين من الأشخاص حول العالم بسهولة التسوق عبر الإنترنت وبالتسلية الناتجة عنه، حيث يعد الشراء عبر الإنترنت من الخدمات التي أصبحت رائجة، بسبب سهولة الوصول إلى الشبكة الإنترنت وإلى المواد المراد شرائها، وانخفاض الإسعار، والحرية في الاختيار، لكن مع شيوع خدمات البيع والشراء عبر الإنترنت والتجارة الإليكترونية، ظهرت ايضا الحاجة الى توعية المستخدمين للإخطار المحدقة بمعلوماتهم المصرفية عبر الإنترنت، فيجب على المتسوقون الأذكياء عبر الإنترنت بأخذ الحيطة والحذر، تماماً كما يفعلون عند التسوق عبر الهاتف أو حتى في المتاجر، ولتخفيض نسبة المخاطر الناتجة عن استخدام بطاقة ائتمان.

و إليك بعض النصائح "العقلانية" الهامة التي عليك تذكرها دائماً عند الشراء من خلال الانترنت:-

    ·        حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك:- تطلب منك بعض المتاجر على الإنترنت تسجيل اسم مستخدم وكلمة سر قبل شرائك أي غرض. وكما تبقي كلمة سر جهاز الصراف الآلي ATM سرية،  أبقِ على كلمة السر لحساباتك على الإنترنت سرية، ولا تفصح عن كلمات السر لأحد، وتجنب اختيار كلمات سر سهلة التخمين مثل رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك، فحاول ان تستخدم باسورد معقد يحتوي على ارقام ورموز واحرف كبيرة وصغيرة .
    ·        قارن المنتجات والأسعار قبل أن تتم الشراء:- أبحث في اكثر من متجر على الإنترنت للمقارنة بين الاسعار والمواصفات قبل الشراء عبر الإنترنت، ننصحك بالقيام بجولة على المواقع لتجد المنتج المطلوب بأفضل سعر، بما يعزز معرفتك ويساعدك على اتخاذ قرار أكثر موثوقية.
    ·        استخدم نظام بحث آمن لتصفح المواقع عبر الإنترنت:- تأكد من ان يكون الموقع آمن (secure)، فعادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن بـ (https) بدلا من (http) وإضافة الحرف s يعني secure آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. حيث يمكنك التأكد أنه لا يمكن لطرف ثالث اعتراض المعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت وأنت تتسوق على موقع آمن.
    ·        تأكد أن لديهم موقع إلكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير أمنية آمنة، ويتضمن جميع التفاصيل القانونية (مثل طريقة الدفع والسياسة المتعلقة بإرجاع البضاعة، إلخ)، بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح وسهل الاستخدام.
    ·        حماية بيانات بطاقتك: ننصحك بعدم الافصاح عن معلومات بطاقتك الى فقط عند القيام بعملة الشراء كما لا ترسل معلومات الدفع عبر البريد الإلكتروني أبداً، فالمعلومات المرسلة عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ليست محمية بالكامل ويمكن لأطراف خارجية قراءتها.
    ·        تأكد من سياسات التوصيل والإعادة:- تأكد ايضا من قراءة تفاصيل الرسوم التي تتبع عملية الشراء قبل شرائك المنتج، فقد تطبق عليك ضرائب وتكاليف دولية، واستعلم إن كان بإمكانك إعادة مشترياتك ومن يتحمل كلفة ذلك
    ·        احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها:- سجل عملياتك التجارية في حال أردت إعادة غرض اشتريته أو طرح سؤال حول عملية الشراء.ادعم عملياتك التجارية من خلال حفظ إيصال طلبك على الإنترنت أو طبعه.
    ·        تعرف على الشركة عبر الإنترنت: كلما استعلمت عن تاجر معين، زادت ثقتك في التسوق من الموقع الإلكتروني الخاص بهذا التاجر، وهذا لا يختلف عن تقييم الشركات من خلال واجهات المتاجر والكتالوجات، لذا ننصحك بالبحث عبر الانترنت عن اشخاص كان لهم تجارب مع موقع معين ، فاحياناُ يتناقل الاشخاص عبر المنتديات ومواقع التواصل تجاربهم حول موقع قاموا بالشراء منه ، لذلك أبحث في الإنترنت عن رأي الآخرين بذلك الموقع، واستفسر من أصدقائك أو جيرانك أو معارفك فيما إذا كانوا قد تعاملوا معه من قبل.
    ·        تأكد أن جميع عملياتك عبر الإنترنت هي شرعية:- استخدام بطاقتك لأهداف قانونية فقط. وفي حال تشكيكك بأي عملية تجارية، تحقق من ذلك مع المصرف الذي أصدر بطاقتك.
    ·        راجع طرق الشحن وشركات النقل التي يستخدمونها، وأسعار الشحن، وما إذا كانت توفر خدمة التعقّب والتأمين. كذلك، استفسر عن المكان من حيث يتم الشحن، ففي بعض الأحيان يتم إرسال البضائع من مواقع عالمية، مما يتطلّب دفع رسوم جمركية ويحتاج إلى وقت إضافي.
    ·        تأكد أن الموقع الذي تود الشراء منه يحتوى على جميع معلومات الاتصال بالشركة مقدمة الخدمة مثل أرقام الهواتف وعنوان الشارع والبريد الإلكتروني؛ وذلك للحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على الدعم الفنى.
 
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ماذا تعرف عن موقع : PayPal

التسوق الإلكتروني

--

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..