الأربعاء، 11 يونيو 2014

كيف تتجنب عمليات الاحتيال

  "إذا كان يبدو أفضل من أن يكون حقيقيا، فقد لا يكون حقيقيا" 
دور سلطة دبي للخدمات الماليةالمحتالون يحتالون على أموال الناس. ستقوم سلطة دبي للخدمات المالية، بصفتها منظم الخدمات المالية
لمركز دبي المالي العالمي، باتخاذ اجراءات حيثما أمكن لإيقاف المحتالين الذين يستهدفون مركز دبي المالي العالمي أو يستخدمون مركز دبي المالي العالمي للترويج لعمليات احتيالهم.
يبقى العديد من المحتالين مجهولين وبعيدين عن متناول سلطات التنظيم والتطبيق. لذلك فإن توعية المستهلك طريقة مهمة للغاية لتقليل أثر هذا الخطر. تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بنشر تحذيرات بشكل منتظم علىموقعها الالكتروني حول أحدث عمليات الاحتيال التي تؤثر على مركز دبي المالي العالمي والمستثمرين. 
كيفية الاتصال بنايرجى الاتصال بنا في أسرع وقت ممكن إذا كانت لديك أية معلومات حول أي احتيال:
• تم ارتكابه في أو من أو من خلال مركز دبي المالي العالمي؛ أو
• يستخدم اسم مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية أو أشخاص ذات علاقة مع مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية.
يمكنك الاتصال بسلطة دبي للخدمات المالية من خلال بوابة الشكاوى على الموقع الالكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية: www.dfsa.ae
يرجى النقرعلى الروابط أدناه لمزيد من المعلومات:
1)  الاتصالات غير المرتبة
الاتصالات غير المرتبة هي تواصل مبيعات (بالهاتف أو البريد الالكتروني أو الفاكس) لم يتم طلبها. ممارسة الاتصالات غير المرتبة بحد ذاتها ليست احتيالا، ولكنها طريقة شائعة يقوم المحتالون بها بالتواصل الأولي مع الضحايا المقصودين.
الاتصالات غير المرتبة حول منتجات أو خدمات مالية من قبل شركات غير مرخصة تزعم أنها من مركز دبي المالي العالمي غير قانونية. عليك التحقق من السجل العام على الموقع الالكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية للحصول على قائمة بجميع الأشخاص والشركات المرخصة لتقديم الخدمات المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي. http://www.dfsa.ae/PublicReqister/Default.aspx 
من الشائع في عمليات احتيال الاتصالات غير المرتبة أن يتم إجراؤها من قبل شركات في الخارج.  تعمل عمليات احتيال الاستثمار عبر الاتصالات غير المربتة دوليا بحيث لا يكون للوكالات المحلية مثل سلطة دبي للخدمات المالية الاختصاص، وبالتالي السلطة، للتحقيق في عملياتها واغلاقها.
يعتبر شراء المنتجات أو الخدمات المالية من عبر الاتصالات غير المرتبة من الخارج مخاطرة كبيرة. إذا تلقيت اتصالا من وسيط خارجي يبيع أسهما أو منتجات مالية يمكنك حماية نفسك من خلال الاستعلام مع المنظم المعني في الخارج عن موثوقية المتصل. قد لا يكون إجراء بحث في الانترنت ببساطة حماية كافية لك، إذ أن العديد من المحتالين قد طوروا مواقع الكترونية متطورة لإخفاء غرضهم الحقيقي.
2)  الخطابات المصرفية الزائفة المرسلة بالبريد الالكتروني/ التصيد
تتخذ عملية الاحتيال هذه عددا من الأشكال. أكثر الأشكال شيوعا هو الخطاب غير المرغوب فيه المرسل بالبريد الالكتروني الذي يدعي أنه مرسل من مصرف أو شركة بطاقات ائتمان أو أية خدمة أخرى قد تستخدمها أنت. يطلب منك الخطاب المذكور تفاصيل الحساب وأحيانا رقم التعريف الشخصي PIN، إما عن طريق الرد على الخطاب المرسل بالبريد الالكتروني أو من خلال الموقع الالكتروني.
يذكر الخطاب المرسل بالبريد الالكتروني عادة أن التفاصيل المذكورة مطلوبة "لتحسينات الحماية والصيانة" أو "التحقيق في المخالفات" أو "الاستطلاعات" أو "الفواتير أو الرسوم المستحقة". 
قد تبدو الخطابات المذكورة المرسلة بالبريد الالكتروني صادقة باستخدام ما يلي:
• أسماء أشخاص حقيقيين؛
• الشعارات والأسماء التجارية الصحيحة؛
• روابط لصفحات من الموقع الالكتروني الحقيقي؛
• طباعة دقيقة ذات مظهر رسمي؛ و
• موقع يحاكي الموقع الحقيقي. من السهل فنيا نسخ الصفحات الحقيقية ولصقها في عنوان جديد مزيف.
يقوم المحتالون بتصفح الانترنت للحصول على عناوين البريد الالكتروني أو يقومون بانتاجها بشكل عشوائي. قد يقومون بإرسال آلاف الخطابات المماثلة المرسلة بالبريد الالكتروني. حتى لو لم يرد سوى عدد قليل من الأشخاص الغافلين، فإن ذلك يعتبر نتيجة جيدة للمحتالين.
لن تطلب أبدا المصارف وشركات الخدمات المالية الحصول على تفاصيلك المالية الشخصية عبر الانترنت، ولذلك عليك ألا تعطي هذه التفاصيل عبر الانترنت.  
إذا كانت لديك أية مخاوف عليك دائما الاتصال بمصرفك.
3) مخطط بونزي
من أبسط وأكثر عمليات الاحتيال فاعلية التي يتم ارتكابها على المستثمرين الغافلين لعدة سنوات هو مخطط بونزي. مخطط بونزي هو عملية استثمارية احتيالية تدفع عائدات إلى مستثمرين منفصلين من أموالهم أو من أموال تم دفعها من قبل مستثمرين لاحقين، بدلا من أية أرباح فعلية يتم كسبها.
في هذه المخططات:
• يعد المروج المستثمرين بعائدات عالية جدا على استثمارهم ويقول إنه آمن؛
• يتم استخدام جزء من الاموال المودعة من قبل مستثمرين جدد لدفع أرباح أو دفعات الفائدة، أي يتم استخدام أموال المستثمرين الجدد للدفع للمستثمرين الأقدم؛
• يستمر المحتال بدفع الأرباح لبضعة أشهر حتى يصبح المستثمرون أكثر ارتياحا للاستثمارات، ومن ثم يقررون استثمار المزيد؛
• يبدأ المستثمرون كذلك بحث أصدقائهم وأقاربهم على الاستثمار كذلك؛
• لذلك هناك تدفق ثابت من الأموال في المخطط، وينمو عدد المستثمرين؛ و
• تنهار عملية الاحتيال لأن عدد المستثمرين الجدد الداخلين إلى المخطط ليس كافيا لمواصلة دفع الأرباح لجميع المستثمرين، و/أو يقوم المحتال بإنفاق الأموال الناتجة عن المخطط بسرعة كبيرة.
إذا كان المحتال منظما حول المبلغ المتبقي في الحساب لدفع "الأرباح"، يمكن الاستمرار في المخطط لسنوات عدة. نظريا، إذا استمر المخطط في جذب عدد كاف من المستثمرين الجدد، يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى.    
من الأمثلة الحديثة على مخطط بونزي كبير استمر لفترة طويلة هو الذي أداره بيرني مادوف في الولايات المتحدة. للحصول على المعلومات حول أسوأ عشر مخططات بونزي في العالم يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.businesspundit.com/the-10-nastiest-ponzi-schemes-ever/ 
4) عمليات احتيال اليانصيب
تشمل عمليات احتيال اليانصيب خطابا غير متوقع مرسل بالبريد الالكتروني يذكر أنه قد تم ربح جائزة في يانصيب دولي. يكون اليانصيب الموصوف عادة في الخارج ويكون يانصيب لم يسبق لمستلم الخطاب المرسل بالبريد الالكتروني المشاركة به. يتحمس الضحية المخدوع عادة للكسب المفاجئ ويكون متحمسا للمطالبة بالأموال.
يرد الضحية على الخطاب المرسل بالبريد الالكتروني ويرد المحتالون بطريقة مهذبة واحترافية ومساعدة. سيطلب المحتالون دائما "رسما" يكون مطلوبا من أجل صرف المكاسب. هذا هو الاحتيال. لم يتم ربح أي شيء على الاطلاق، ولكن يتم عرض المكاسب على الضحية بينما يحاول المحتالون الحصول على أكبر قدر من المال يمكنهم الحصول عليه على شكل رسوم وأجور.
يمكن أن تتخذ عمليات احتيال اليانصيب عدة أشكال، بما في ذلك طلبات لك للمشاركة في يانصيب خيالي. للمزيد من المعلومات حول عمليات احتيال اليانصيب يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.hoax-slayer.com/email-lottery-scams.html
5) عمليات الاحتيال التي تتم بممارسة ضغط عال
العمليات التي تتم بممارسة ضغط عال هي عمليات احتيال في الأسهم. يقوم المشغل ببيع أسهم عديمة أو منخفضة القيمة بأسعار متضخمة إلى المستثمرين. لزيادة الطين بلة، يكون عادة من المستحيل بيع هذه الأسهم ما إن يتم شرائها.
الخدعة بسيطة. يقوم الوسيط الذي يعمل عادة من شركة في الخارج بإجراء اتصال غير مرتب بمستثمر ويقترح عليه شراء أسهم في شركة محددة. كذلك قد يكون تم الترويج لأسهم الشركة في لوحات الرسائل والمنتديات عبر الانترنت كجزء من عملية الاحتيال. 
يستخدم المحتالون عددا من الخدع البديلة. الشركة:
• ستكون في الغالب مدرجة في سوق غير سائل، لذلك لا يمكن بيع الأسهم بحرية، وسيكون السعر الذي يطلبه المحتالون  متضخما بشكل كبير؛ أو
• قد تكون شركة صغيرة وغير مدرجة يدعي الوسيط أنها تخطط للإدراج؛ أو
• لن تكون قائمة على الاطلاق، ويقوم الوسيط بساطة ببيع أسهم في لا شيء قبل أخذ الأموال والهرب.
ستعمل الشركة من "نقاط ساخنة" يمارس فيها ضغط عال، مثل إسبانيا أو سويسرا أو اليابان أو برمودا أو الولايات المتحدة، بحيث يكونون خارج اختصاص سلطة دبي للخدمات المالية. قد يكون لديهم عنوان مدرج في المملكة المتحدة واسم يبدو عظيما لاعطائهم مظهرا من الشرعية.
تسمى عمليات الاحتيال هذه بعمليات الاحتيال "التي تتم بممارسة ضغط عال" بسبب تقنية المبيعات التي تمارس ضغطا كبيرا والتي يستخدمها الوسيط. قد يكون الوسيط قويا وملحا وشديد الهجومية.
من التكتيكات الشائعة هي خلق شعور بالعجلة حول الأسهم، مثل إخبار المستثمر بأن قيمة الأسهم سترتفع في أي يوم ولهذا عليه الاستثمار بسرعة.
ليس فقط المستثمرون المبتدئون هم من يتعرضون للخداع. غالبا ما يقع المستثمرون المحنكون والمتمرسون ضحية لعمليات الاحتيال المذكورة.
في أغلب الحالات، تكون الأسهم المباعة عديمة القيمة ويختفي مركز ممارسة الضغط العالي بعد أن يكبد المستثمر الخسائر.
هناك الكثير من المعلومات حول عملية الاحتيال التي تتم بممارسة ضغط عال على شبكة الانترنت. لحماية نفسك من عمليات الاحتيال هذه، عليك الاتصال بمنظم الخدمات المالية المحلي في منطقتك إذا كنت تعتقد أنه قد طلب منك الاستثمار في أسهم أو غيرها من المنتجات المالية من قبل مركز ممارسة الضغط العالي.
6) عمليات احتيال الرسوم المقدمة
قد تتخذ عمليات احتيال الرسوم المقدمة العديد من الأشكال الواقعية ولكنها تشمل في جوهرها اقناع الناس بتقديم مبالغ مالية على أمل تحقيق كسب أعلى بكثير. بالطبع لا يتم تحقيق الكسب. من الأمثلة على ذلك هو أن يتصل بك شخص يطلب المساعدة في تحويل أموال خارج الدولة. استهدف هذا النوع من عمليات الاحتيال العديد من الناس حول العالم. يدعى أحيانا كذلك باسم "عملية احتيال الخطاب النيجيري" إذ أن العديد من عمليات الاحتيال تنشأ من نيجيريا.
تختلف عمليات الاحتيال ولكن في الغالب سيستلم الضحية خطابا، أو في كثير من الأحيان، خطابا مرسلا بالفاكس أو البريد الالكتروني يعرض "عرض" أعمال أو تعامل. قد يدعي الأشخاص الذين يكتبون الخطاب أنهم موظف حكومي أو أرملة موظف حكومي  أو شخص من مؤسسة خيرية أو مجموعة أعمال. في جميع الأحوال، فإنهم يعدون بفائدة أو مكافأة مقابل المساعدة في تحويل مبلغ نقدي أو غيره من السلع.
من أجل ضمان "التحويل دون عقبات" للفائدة أو المكافأة، سيطلب المحتالون غالبا الحصول على تفاصيل الحساب المصرفي. سيطلب المحتالون بعد ذلك دفع كافة أنواع "الرسوم المقدمة" (مثل الجمارك والضرائب والرشاوي) لتسهيل التحويل. تكون هذه الرسوم هي الغرض الحقيقي لعملية الاحتيال، وقد تصل إلى عشرات آلاف الدولارات. من المقدر أن الضحايا قد خسروا ما يزيد عن  5 مليار دولار للمحتالين. 
يستخدم المحتالون أحيانا أسماء منظمات ذات سمعة جيدة لخلق وهم بأنهم شرعيون. من الأمثلة على ذلك هو خطاب مرسل بالبريد الالكتروني يزعم أنه من سلطة دبي للخدمات المالية، أو من المحافظ السابق أو الحالي لمركز دبي المالي العالمي. تعرض هذه الخطابات المرسلة بالبريد الالكتروني إعطاء المستثمرين إمكانية دخول مزعومة إلى أموال "مجمدة/محجوزة". هذه الأنواع من الخطابات أو الخطابات المرسلة بالبريد الالكتروني هي نفسها في عملية احتيال الرسوم المقدمة، ولكنها تتخذ شكلا مختلفا.
تم كذلك إرسال خطابات إلى أشخاص يعلنون عن منازل للبيع عبر الانترنت، يدعي فيها المحتالون أنهم مشترون مهتمون. يستمر الخطاب في طلب المساعدة في تحويل أموال من المشتري.
من الأفضل عدم الرد على أي من الخطابات المذكورة المرسلة بالبريد الالكتروني أو الفاكس أو الخطابات العادية. هناك الكثير من المعلومات في شبكة الانترنت حول عملية احتيال الرسوم المقدمة، ونحثكم على التعرف على عمليات الاحتيال المتنوعة التي يتم ارتكابها حول العالم. 
يمكنك تجنب الاحتيال عن طريق ما يلي:
• التحقق من الموقع الالكتروني لوكالة التنظيم ذات العلاقة لرؤية ما إذا كانت الشركة التي تتعامل معها مدرجة ومنظمة. يمكنك حتى الاتصال بالمنظم للتحقق مما إذا كانت الشركة منظمة؛
• إجراء بحوث عامة (مثل استخدام موقع جوجل) لرؤية المعلومات التي يمكن ايجادها حول الشركة التي تتعامل معها؛
• عليك التعامل فقط مع الأشخاص الذين تثق بهم. التعامل مع أشخاص لم تلتق بهم يحمل مخاطر أكبر؛
• الحصول على استشارة مستقلة قبل إبرام أي تعامل أو الحصول على رأي آخر من صديق موثوق؛
• استخدام المنطق السليم. احذر من العلامات المنذرة للاحتيال مثل الأشخاص الذين يقومون بما يلي:
o لتواصل فقط عبر البريد الالكتروني والهاتف مع ممانعتهم أو رفضهم للقاء شخصيا؛
o يمانعون أو يرفضون تقديم معلومات عن الجهة التي تنظم نشاطهم؛ و/أو
o يستخدمون عنوان بريد الكتروني عام مثل هوتميل وياهو؛ و
o حفظ الأوراق في مكان آمن. عند إبرام أية علاقة جديدة احرص على احتفاظك بسجلات صحيحة لكافة الأوراق التي تستلمها وحفظك لسجلات بكافة اجتماعاتك ومحادثاتك. قد لا يمنع ذلك من تعرضك للاحتيال ولكنه سيساعد في حالة احتجت لاتخاذ أي اجراء. 
تذكر ما يلي:
إذا استلمت عرضا لصفقة مذهلة فجأة، لا تصدقه! إذا كان يبدو أفضل من أن يكون حقيقيا فقد يكون احتيالا.
إذا استلمت فرصة للاستثمار في منتج مالي يتصف بما يلي:
o يبدو حقيقيا؛
o يعرض أرباحا أكبر وأسرع من الاستثمارات الحقيقية؛
o يعرض مخاطر أقل وجهدا أقل من الاستثمارات الحقيقية؛
o يعرض شيئا مميزا لا تقدمه الاستثمارات الحقيقية؛ و
o يحثك على التصرف بعجلة أكبر من الاستثمار الحقيقي،
لا تستثمر فيه!
للحصول على مزيد من المعلومات أو لتقديم شكوى حول عمليات الاحتيال، يمكنك التواصل مع الجهات التالية:
سلطة دبي للخدمات المالية   www.dfsa.ae
سلطة دبي للخدمات المالية هي منظم الخدمات المالية التي يتم تقديمها في ومن مركز دبي المالي العالمي. يمكنك تقديم شكوى عبر الانترنت من خلال زيارة الموقع الالكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية. 
هيئة الأوراق المالية والسلع   www.sca.ae هيئة الأوراق المالية والسلع هي منظم الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة، باستثناء مركز دبي المالي العالمي. هذه الهيئة مسؤولة عن التحقق من الشفافية والنزاهة والعدالة إضافة إلى تنمية الوعي الاستثماري.
المصرف المركزي  www.centralbank.aeمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي هو منظم المصارف وغيرها من المؤسسات المالية في الإمارات العربية المتحدة، باستثناء مركز دبي المالي العالمي. المسؤولية الرئيسية للمصرف المركزي هي صياغة وتطبيق السياسات المصرفية والائتمانية والنقدية للحرص على نمو الإقتصاد الوطني في الإمارات العربية المتحدة بطريقة متوازنة.
شرطة دبي   www.dubaipolice.gov.ae
تسعى شرطة دبي إلى الحرص على السلامة والأمن لكافة المواطنين والمقيمين في دبي والإمارات العربية المتحدة. تقدم شرطة دبي خدمة يمكن للأفراد من خلالها التبليغ عن السلوك المشبوه أو الإجرامي.
يوجد لدى شرطة دبي كذلك إدارة لمكافحة الجرائم الإلاقتصادية. يمكن الاتصال بالإدارة مباشرة على الرقم التالي: 6341 203 4 971+
يمكن إيجاد قوائم وتفاصيل بعمليات الاحتيال الشائعة على العناوين التالية:
• تحذيرات المنظمة الدولية لهيئات سوق المال    www.iosco.org
• تحذيرات سلطة دبي للخدمات المالية    www.dfsa.ae

_______ مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..