الأحد، 24 نوفمبر 2013

فلاتر تنقية مياه الشرب

فلاتر المياه سلاح ذو حدين.. تنقى من الشوائب وتسبب هشاشة العظام..     والتجار: مواصفات الأجهزة تكتب على الأغلفة وإن كانت غير مطابقة كيف سمحوا باستيرادها

صورة أرشيفية  
رانيا فزاع ومحمد عوض

أن تستخدم فلتر مياه لحمايتك من التلوث وتنقية الشوائب التى قد تصيبك بالأضرار هذا أمر طبيعى، ولكن أن تتحول هذه الأداة إلى وسيلة ربما تتسبب فى إصابتك بالأمراض فهذا هو الأمر غير المتوقع، والذى أثار قلق الكثيرين بعد ما أعلنه الدكتور يسرى حسين، وكيل وزارة الصحة لشئون البيئة، أمس الثلاثاء، بأن فلاتر المياه الموجودة فى الأسواق غير مطابقة للمواصفات، وتتسبب فى الإصابة ببعض الأمراض، "اليوم السابع" تجول فى عدد من الأسواق التى تبيع هذه النوعية من الفلاتر للتعرف على الرقابة الموجودة عليها من ناحية، ودرجة الإقبال على الشراء، بالإضافة إلى درجة الضرر التى قد تصيب المستهلكين جراء استخدامها لفترات طويلة، أو عدم الاهتمام بتغييرها من فترة لأخرى.

واجهات زجاجية يعرض بها فلاتر تنقية مياه، وقطع غيارها تنتشر فى محال شارع الجمهورية بالعتبة، الأسعار المدونة عليها تعلن أنها تخاطب فئات ترضى بأجهزة رخيصة الثمن، وتطلب منها إجراءات حماية عالية.

محمود، شاب فى العشرينيات من عمره، يعمل فى محل لبيع أجهزة التبريد والفلاتر، يقول: إن الإقبال يزيد على "الفلاتر الإيطالية"؛ لأن قطع غيارها متوفرة، وكفاءتها فى التنقية، ويعدد الأنواع التى يعرضها بأنها إيطالية وتايوانية، ولكن زبائنه يفضلون الإيطالى أكثر، لذلك بدأ فى التركيز عليها. فى محال شارع الجمهورية توجد ثلاثة أنواع فلاتر مستوردة من إيطاليا وأمريكا وتايوان، ونوع واحد مصرى لا يقبل على شرائه الكثيرون.

وتبدأ أسعار الفلاتر من 65 و75 جنيهاً للفلتر ذى مرحلة التنقية الواحدة، ولكن عيبه الفنى أنه يحتاج إلى تغيير شمعة التنقية كل 3 أشهر على الأكثر، لأنها مسئولة عن فصل الشوائب عن المياه.

وتبدأ أسعار فلاتر المراحل الثنائية والثلاثية من 140 جنيهاً، وحتى 260 جنيهاً للأنواع التايوانية والإيطالية الأمريكية.

فى حين تبدأ أسعار مراحل التنقية من خمس مراحل إلى سبع مراحل من 350 جنيها إلى 1600 جنيها، لكنها لا تباع بكثرة فى منطقة العتبة، وتباع فى الشركات الكبيرة- حسب قول بائع فضل عدم ذكر اسمه.

شعبان السيد، بائع آخر فى محل تخصص فى بيع الفلاتر وماكينات رفع المياه، قال: إن الأنواع المستوردة تباع من خلال شركات استيراد، ولا يعرف مراحل دخولها إلى مصر، وكل دوره أنه يشترى من الشركة المستوردة ويبيعها للمستهلك، مشيراً إلى انه لا يسأل عن المواصفات القياسية للفلاتر، لأنها مدونة على علب التغليف، ولا يعرف إن كانت مطابقة للمواصفات المصرية أم لا، ويقول "إن كانت غير مطابقة، لماذا سمحوا بمرورها من الجمارك من البداية"، مضيفا أنه يتعامل مع شركة استيراد واحدة لأنواع الفلاتر الإيطالية، ولكن توجد شركات أخرى لا يعرف عددها بالضبط.

الدكتور خالد أبو زيد، الأمين العام للشراكة المائية المصرية، قال "إن فلاتر المياه تكون ضارة عندما تزيل الأملاح التى يحتاجها الجسم بالأساس من المياه، وتتسبب إزالتها فى إصابتها بعدد من الأمراض، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب، مطالبا بتنظيف الفلاتر بصفة دورية، حتى لا تصبح بيئة مناسبة للبكتيريا، ويؤدى تراكمها إلى الإصابة بالأمراض مع الوقت.

ونصح الأمين العام للشراكة المائية باستخدام الفلاتر التى لا تزيل الأملاح بصورة كاملة والتى يحتاجها الجسم، وإذا تم إزالتها ستؤثر سلباً، وربما تؤدى للإصابة ببعض الأمراض ضارباً مثالاً على هذا بأملاح الفلوريد، والتى يقوم عدد من الفلاتر بإزالتها، بما يؤدى إلى الإصابة بأمراض هشاشة العظام وأمراض الأسنان.

وأوضح أبو زيد أن البكتيريا المتراكمة فى الفلاتر تؤدى إلى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمى، وطالب بأن تخضع الشركات التى تبيع الفلاتر للرقابة، فليس معنى إزالة الشوائب من الفلاتر أنها مفيدة وصحية، ولكن يجب أن يتم تنظيفها من فترة إلى أخرى.

فى نفس الاتجاه قال الدكتور مغاورى دياب، الأستاذ بالجمعية العربية للمياه للصحية، أن للفلاتر أنواع متعددة فى الأسواق تصل إلى أكثر من 5000 نوع، بعضها أصلية وأخرى مقلدة، موضحاً أنه توجد حرب بين شركات إنتاج الفلاتر وشركات بيع المياه المعبأة، فكل منهم يطعن فى صحة الآخر، ويتهمه بأنه يقدم مياهاً غير صالحة.

وطالب بأن تطبق المواصفات الدولية المعتمدة على الشركات التى تستورد الفلاتر، ويمنع دخول أى أنواع غير مطابقة للمواصفات، من خلال هيئة تقوم بهذا، ووضع وسائل رقابية من خلال وزارة الصحة، للتأكد من صحتها، مؤكدا على ضرورة أن تنجح الفلاتر فى تقديم مياه متزنة الأملاح التى يحتاجها الجسم تماماً دون أن ينقص أو يزيد منها.

---------------------------------------------------------
معظم فلاتر المياه غير صحية فيما عدا النوع العادي (السيراميك ذو الشمعة السيراميك) والسبب في ذلك هو النقاء الزائد للمياه والذي يصل الي 10 اجزاء في المليون .
اما منظمة الصحة العالمية فاقل رقم هو 500 جزء في المليون من الاملاح الذائبة والمهمة للجسم.
بالاضافة ان النقاء الزائد يغير في PH المياه ويحولها لحمضية .
----------------------------------------------------------------------

فلاتر المياه .. هل هى آمنة صحيــا ؟؟

هناك عدة أنواع من الفلاتر التى تستعمل فى المنازل لتنقية مياه الشرب من الصنابير و منها :

1- النوع الأول : فلاتر بسيطة التركيب تحتوي على شمعة من الخزف أو البورسلين وتقوم بمنع مرور البكتريا والشوائب العالقة، وتعتبر من أبسط أنواع المرشحات وأرخصها ونطلق على هذا النوع (الفلتر الخزفي) .
ويفضل شراء المرشح الخزفي الأرخص سعرا للأستخدام العادى لأنه يتسم بسهولة فكه وتركيبه وغسله
2- النوع الثاني(الفلتر الثنائى) : ويقوم بوظيفتين أساسيتين وهما إزالة الشوائب والبكتريا وإزالة المواد العضوية وغير العضوية من خلال مرشح كربوني حيث تسبب تلك المواد رائحة أو طعما غير مرغوب في المياه بالإضافة إلى إزالة بقايا المبيدات العضوية التي قد تصل إلى مصادر المياه ولم تتم إزالتها كاملة في محطات تنقية المياه.
3- النوع الثالث (الفلتر الثلاثى) : ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي: الجزء الأول: مخصص أيضا لإزالة المواد العالقة والبكتريا - الجزء الثاني: مصنوع من مادة الكربون - الجزء الثالث : وحدة لإصدار الأشعة فوق البنفسجية أو لمبة لإنتاج غاز الأوزون للقضاء الكامل على الأحياء الممرضة الدقيقة والمتواجدة أحيانا في المياه.
وبالنسبة لمن يعانون مشاكل مرضية معينة و للذين يعانون من اختلاط مياه الصرف الصحي بالمياه الخارجة من الصنبور فيمكنهم استخدام النوع الثاني أو الثالث
4- النوع الرابع (فلتر التناضح العكسي( RO)): هناك وظيفة جديدة في بعض الفلاترالحديثة والتي تعمل على خفض تركيز الأملاح وتسمى تلك الوظيفة بالتناضح العكسي ويجب علينا الحذر من شراء الفلتر من النوع المزود بجهاز للتناضح العكسى ( Reverse Osmosis ) لأنه يزيل جميع الأملاح الذائبة في المياه والتي يحتاجها جسم الإنسان؛ وذلك طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية W.H.O والتي أقرتها بـ 1000 ملليجرام لكل لتر، كحد أقصى للأملاح الذائبة في مياه الشرب حيث أن الاكتفاء بشرب المياه المقطرة (الخالية من الأملاح) ،من الممكن أن يكون خطيرا لفقدها لعناصر الصوديم والبوتاسيوم والكلورايد والماغنسيوم و الكالسيوم في جسم الإنسان مما قد يسبب اختلال في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم واختلال التوازن الأليكتروليتى بالجسم الذى يترتب عليه مشاكل فى الأعصاب والقلب.
وحيث أن الفلتر يقوم بإزالة الكالسيوم والماغنسيوم واستبدالها بالصوديم فهذا يجعل المياه غير قادرة على إزالة الصابون من الجسم أثناء الاستحمام أو أثناءغسيل اليد ؛ مما يودي إلى حكة في الجسم وأمراض جلدية مختلفة.
5- فلتر رشاش الحمامAQ-1000 : هو جهاز لترشيح و تنقية مياه الغسل أو الاستحمام الذي ينتج مياه طبيعية صحية خالية من الملوثات و المواد الضارة التي تحتويها المياه. هذا الجهاز يستخدم تقنية متقدمة تعتمد على تكنولوجيا الجزيئات الدقيقة (نانو تكنولوجي)، للتخلص من الكلور و البكتريا و المواد العضوية التي تضر بالشعر والجلد عند الاستحمام و الجهاز يحتوى على وحدة مرشح/فلتر مركزي متعدد الأوساط تتكون من مواد متقدمة لتصفية وتنقية مياه الاستحمام، والذي يجعلها فريدة هواستخدامها لتقنية النانو لضمان النقاء و الصفاء فالوسيط المحتوى على نانو كربون يستعمل لإزالة المواد الكيماوية الضارة و كلورين ومركبات الكلورامين وكبريتيد الهيدروجين و أوكسيد الحديد في حين يرشح الوسيط المحتوى على نانو الفضة كل الطفيليات و البكتريا. لذلك فان الاستحمام بالمياه المصفاة عبرهذ ا الجهاز يضمن الحماية الكاملة من الاضرار الناجمة عن هذه الملوثات و المواد الضارة مما يجعل هذه المياه المصفاة تعيد التوازن الطبيعي للشعر و للجلد دون الحاجة لاستخدام منتجات التجميل غير الطبيعية المكلفة.
يستعمل هذا الفلتر ثلاث مواد بمقياس النانو:
(أ) - نانو ألياف الفضة : الفضة و هي مادة من المضادات الحيوية القوية الطبيعية و الوقائية ضد الالتهابات لهذا فإنها مادة كاملة لإزالة و ترشيح البكتريا و الفطريات و الفيروسات. نانو مركبات الفضة ذات جزيئات مجهريه تضعف إنزيمات الجزيئات العضوية من امتصاص الأوكسجين و النتيجة هي تدمير الكائنات المسبب للإمراض في مياه الاستحمام .
(ب) - نانو نسيج الكربون : الكربون هو ذو تركيبات مكروسكوبية من جسيمات مجهرية ذات قطر بين 200 و 500 نانومتر و التي تعمل كمرشح ذو فعالية عالية لترشيح جميع أنواع الملوثات كما أنها ذات فعالية ممتازة لإزالة الروائح الكريهة من مياه لاستحمام.
(ج) - سبائك النحاس والزنكKDF-55 : هذا الوسيط يحتوي على حبيبات سبائك الزنك والنحاس ذات جودة عالية و التي صممت خصيصا لإزالة الكلور و المعادن الثقيلة و الملوثات الميكروبولوجية هذه التركيبة المعدنية من الزنك والنحاس تمنع الحد من أكسدة التفاعلات الكيمائية عند مرور الماء عبر هذا الجزء وهذا يتضمن نقل الالكترونات بين الجزيئات ليغير كليا هذه الجزيئات إلى عناصر آخرى مختلفة وبواسطة هذا الفلترتفقد الملوثات مثل الكلور والكائنات الحية الدقيقة الالكترونات بواسطة الاكسدة مما يجعلها عديمة الضرر.
مزايا وفوائد AQ-1000
1- تكنولوجيا النانو فريدة لضمان حماية لا مثيل لها و قدرة عالية للترشيح دون التأثير على تدفق الماء.
2- الفلترمتعدد الأوساط يتكون من مواد متقدمة لضمان عدم وصول المواد المضرة للشعروالجلد3- يزيل تماما مركبات الكلورين والكلورامين والمعادن الثقيلة و البكتريا.
4- الأطفال أكثرعرضة للمخاطر الناجمة عن الاستحمام بماء مكلور واستنشاق الكلور، وهذا المرشح يقيهم من هذه المخاطر.
5- يحمى من جفاف الشعر والجلد وتهيج العيون و قشرة الشعر وانكسار الشعر و اكزيما و الربو عن طريق إزالة الكلور و الصدى و الفطريات و البكتريا.
6- مدة صلاحية الفلتر حوالي 38000 لتر أي ما يعادل 600 دش.
7- سهل التركيب و الصيانة فقط تغيير الفلتر عند انتهاء مدة استعماله في المتوسط سنة و نصف للأسرة.
8- يعمل تحت ضغط الماء المنزلى العادى
9- الاستعمال في درجة الحرارة بين 4 إلى 60 درجة مئوية.
وهذا الفلتر مخصص لتنقية مياه الأستحمام و ليس لماء الشرب حيث يزيل أملاح معدنية مهمة من الماء

هناك تعليق واحد:

  1. احذروا من التعامل مع شركة المنازل في المدينة شركة سيئة وعمالة متدنية جدا


    ردحذف

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..