الأحد، 13 يونيو 2010

حساسات ومستشعرات الجوالات، تعرف عليها وما عملها وفائدتها

         يوجد عدد من الحساسات والمستشعرات داخل وخارج الجوال، لكل حساس فائدة وعمل وهدف، الكثير من المستخدمين يقرؤون عبارات مثل Accelerometer و Proximity sensor وغيرها من
المصطلحات ولا يعرفون معناها. في هذه المقالة سنتعرف في مشتري.كوم على أهم الحساسات وفوائدها.
لاحظ أننا في هذه المقالة لن نتحدث عن الحساسات والمستشعرات المعروفة مثل المايكروفون والكاميرا والواي فاي والجي بي اس والراديو ما إلى ذلك، فهي معروفة ولا تحتاج لتعريف. ولكن سنتكلم عن الحساسات الأقل شهرة والتي تخفى على الكثير من المستخدمين بالرغم من انتشارها في أغلب الجوالات.
Accelerometer
مكان الحساس : داخلي
أشهر الحساسات وأكثرها انتشاراً، فائدة هذا الحساس هو الإحساس باتجاه وحركة الجوال. تطبيقات عليه هي عندما تمسك الجوال بشكل طولي تجد الشاشة بشكل طولي عادي، وعندما تقلبه بشكل عرضي تجد الشاشة ومحتوياتها تنقلب معك بشكل عرضي. تطبيقات أخرى هو عدد كبير من الألعاب والبرامج التي تعتمد على الهز والتحرك.

Proximity sensor
مكان الحساس : خارجي، عادة فوق الشاشة
يوجد في كثير من جوالات اللمس خصوصاً المتقدمة منها، فائدة هذا المستشعر هو إطفاء أو قفل الشاشة عند تقريب الأذن من السماعة، بمعنى عند المكالمة وعندما تضع الجوال على أذنك يتم إيقاف الشاشة حتى لا تقوم بالضغط عليها بوجهك بالخطأ.

Gyroscope
مكان الحساس : داخلي
ما زال نادراً بعض الشيء في أجهزة الجوال، وهو حساس حركة مشابه للـ Accelerometer ولكنه يركز على حساب وقياس الدوران على محور مما يفتح مجالاً جديداً للتطبيقات والألعاب ولقياس حركة أكثر دقة عند جمعه مع الـ Accelerometer

Ambient Light Sensor
مكان الحساس : خارجي، فوق الشاشة عادة
هذا الحساس يقوم بقياس قوة إضاءة الغرفة أو الإضاءة المحيطة، وبناءاً على هذا يقوم بزيادة أو تقليل قوة سطوع الشاشة. إن كانت الإضاءة المحيطة ضعيفة أو مظلمة، فلا حاجة لك لسطوع عالي حيث أن الشاشة ستكون واضحة. ولكن إن كانت الإضاءة المحيطة عالية أو كنت في الخارج تحت الشمس فأنت بحاجة لأعلى درجة سطوع ممكنة حتى يمكنك رؤية الشاشة. تقليل السطوع بشكل اوتوماتيكي يساعد في حفظ طاقة البطارية بدلاً من استخدام سطوع عالي طوال الوقت. يوجد في عدد كبير من الجوالات.

Compass
مكان الحساس : داخلي
هذا حساس البوصلة، وهو حساس مغناطيسي "Magnetometer" داخل الجهاز يتعرف على الشمال ويحدد لك الاتجاهات. موجود في كثير من الأجهزة.

الأحد، 13 يونيو 2010


مواضيع مشابهة - أو - ذات صلة :
 ---
 ما هي أنواع المستشعرات sensors  في أجهزة الهواتف الذكية ؟

ما هو المستشعر ووظيفته في الهواتف – Sensor

تعرف على المستشعرات Sensors الموجودة في هاتفك و تطبيقاتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..