الصفحات

الأربعاء، 11 يونيو 2014

التعرف على أساليب البريد الإلكتروني الخادع والتصيد الاحتيالي

المحتالون موجودون منذ الأزل، والآن في عصر الإنترنت تجدهم ينتشرون على ويب، فيبحثون عن فريسة من المستهلكين غير الحذرين عبر إنترنت. ويتصاعد معدل الاحتيال عبر إنترنت، وتتطور أساليب إنشاء رسائل البريد الإلكتروني ومواقع ويب الاحتيالية. تعرف على المزيد حول كيفية حماية نفسك من الاحتيال عبر إنترنت.

ما هو الخداع أو التصيد الاحتيالي عبر إنترنت؟

التصيد الاحتيالي هو أسلوب احتيال عبر إنترنت يستخدمه المجرمون لإغرائك بالقيام بالكشف عن معلوماتك الشخصية. يعتبر التصيد الاحتيالي أسرع وسائل ارتكاب الجرائم عبر إنترنت وأكثرها انتشارًا وتستخدم لسرقة الأموال الشخصية واختراق الهويات وسرقتها.
يستخدم المحتالون العديد من الأساليب المختلفة لخداعك، بما في ذلك البريد الإلكتروني ومواقع ويب التي تحاكي العلامات التجارية المعروفة والموثوقة. من الممارسات الاحتيالية الشائعة إرسال "البريد الإلكتروني العشوائي" الذي يتضمن رسائل زائفة تشبه الرسائل السليمة والصحيحة من موقع ويب معروف أو شركة يثق المستلمون بها، مثل شركات بطاقات الائتمان أو البنوك أو الجمعيات الخيرية أو مواقع التسوق للتجارية عبر إنترنت. والغرض من هذه الرسائل الزائفة هو خداع المستهلكين كي يقوموا بتوفير المعلومات الشخصية التالية:
  • الاسم واسم المستخدم.
  • العنوان ورقم الهاتف.
  • كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي (PIN).
  • رقم حساب البنك.
  • رقم بطاقة الائتمان أو الإيداع/الصراف الآلي.
  • رمز التحقق من صحة بطاقة الائتمان (CVC) أو قيمة إثبات البطاقة (CVV).
  • رقم الضمان الاجتماعي (SSN)
يستخدم المجرمون هذه المعلومات بطرق عديدة للكسب المالي. على سبيل المثال، تعتبر سرقة الهويات الشخصية إحدى الممارسات العامة حيث يقوم المجرم بسرقة معلوماتك الشخصية وانتحال هويتك، ويمكنه بعد ذلك القيام بما يلي:
  • طلب ائتمان والحصول عليه باسمك.
  • إفراغ الحساب البنكي الخاص بك واستنفاد كامل المبلغ المسموح به في بطاقات الائتمان.
  • نقل الأموال من حسابات استثمارية أو خط ائتمان إلى حساب جارٍ، ثم استخدام نسخة من بطاقة الإيداع للسحب نقداً من الحساب الجاري باستخدام أجهزة الصراف الآلي (ATM) في أي مكان في العالم.
للحصول على تلميحات حول كيفية تجنب الوقوع ضحيةً للاحتيال عبر إنترنت،
راجع القسم أفضل الممارسات للمساعدة على الحماية من الاحتيال عبر إنترنت الذي سيأتي لاحقاً في هذا المقال.

أمثلة لمخططات التصيد

تشمل بعض الأمثلة عن مخططات التصيد:
  • رسائل البريد الإلكتروني الزائفة التي تبدو وكأنها من شركة تعمل معها، والتي تعلمك بأن الشركة تحتاج إلى التحقق من معلومات الحساب الخاص بك أو أنه قد يتم إيقاف هذا الحساب.
  • مجموعة من مواقع المزاد الاحتيالية ومواقع الرهان الزائفة. يحدث هذا عند عرض مواد للبيع في مزاد شرعي عبر إنترنت لإغرائك بدفع مبالغ مالية إلى موقع رهان زائف.
  • عمليات البيع الزائفة عبر إنترنت، حيث يعرض عليك أحد المجرمين شراء شيء ما منك، ويطلب أن يدفع لك مبلغًا أعلى بكثير من السعر المحدد للسلعة التي يشتريها. وفي المقابل، يطلب منك إرسال شيك بفارق المبلغ. وبعدها لا يتم الدفع لك، في حين أنه يتم صرف الشيك الخاص بك، ويحصل المجرم على الفارق. إضافةً إلى ذلك، يضم الشيك الذي ترسله رقم الحساب البنكي الخاص بك ورمز المسار البنكي والعنوان ورقم الهاتف.
  • الجمعيات الخيرية الزائفة التي تطلب منك نقودًا. للأسف، يستغل العديد من المجرمين نيتك الحسنة.
هناك المزيد من مخططات التصيد المستخدمة. للحصول على تقرير محدَّث بشأن مخططات التصيد التي كشفت عنها السلطات، قم بزيارة موقع Anti-Phishing Working Group (مجموعة عمل مكافحة التصيد) على ويب.

كيف يمكنني أن أعرف إذا كانت رسالة البريد الإلكتروني احتيالية أم لا؟

للأسف، مع تطور أساليب عمليات التصيد الاحتيالي، يصعب جدًا على الإنسان العادي معرفة ما إذا كانت الرسالة احتيالية أم لا. ذلك هو السبب في الانتشار الواسع لمخططات التصيد ونجاح المجرمين بتنفيذها. على سبيل المثال، فإن العديد من رسائل البريد الإلكتروني الزائفة ترتبط بشعارات لشركات حقيقية ذات علامات تجارية معروفة. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك البحث عنها والتحقق منها:
  • طلب معلومات شخصية في رسالة البريد إلكتروني    تتخذ معظم الشركات الشرعية نهجاً وهو ألا تطلب منك معلومات شخصية عبر البريد الإلكتروني. لا تثق في أية رسالة تطلب منك معلومات شخصية حتى وإن بدت شرعية.
  • الصيغة واللهجة الملحة    تكون اللغة المستخدمة في رسائل التصيد الإلكترونية عادةً ذات لهجة مهذبة ولطيفة. إنها غالباً ما تحاول جذبك للاستجابة إلى الرسائل أو للنقر فوق الارتباط الذي تتضمنه الرسالة. ولزيادة عدد الاستجابات، يحاول المجرمون خلق طابع من الإلحاح يستجيب له المتلقون في الحال دون تفكير. وعادةً، تكون رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية غير شخصية وغير مخصصة، في حين أن الرسائل الصحيحة والسليمة التي ترد من البنك أو شركة تجارة إلكترونية تكون عامةً مخصصة وشخصية. في ما يلي مثال عن مخطط تصيد فعلي:
أيها العميل المصرفي العزيز، أُحطنا علماً بضرورة تحديث معلومات الحساب لدينا نظراً لوجود عضو غير نشط وعمليات احتيال وتقارير انتحال. سيؤدي عدم تحديث السجلات إلى إلغاء الحساب. الرجاء اتباع الارتباط أدناه للتأكيد على بياناتك.
  • الارتباطات الزائفة    أصبح المحتالون أكثر تطورًا في قدرتهم على إنشاء ارتباطات خادعة لدرجة أنه يستحيل على الشخص العادي معرفة ما إذا كان الارتباط شرعيًا أم لا. يُستحسن دائمًا كتابة عنوان ويب أو عنوان محدد موقع المعلومات URL الصحيح في المستعرض. كذلك، يمكن حفظ محدد موقع المعلومات (URL) الصحيح في "مفضلة" المستعرض. لا تقم بنسخ عناوين URL ولصقها من الرسائل إلى المستعرض الخاص بك. من الأساليب التي استخدمها المجرمون في الماضي لتزييف الارتباطات ما يلي:
    • في الرسائل التي هي بتنسيق HTML، قد يحتوي الارتباط الذي يتم حثك على النقر فوقه على اسم شركة حقيقية، ويكون الاسم كاملاً أو جزءاً منه، وقد يكون الاسم مقنعًا، ما يعني أن الارتباط الذي تراه لا ينقلك إلى العنوان المطلوب، بل إلى موقع آخر مختلف، غالبًا ما يكون موقع ويب مزيف. لاحظ في هذا المثال أن وضع المؤشر على الارتباط في رسالة Outlook يكشف عن عنوان إنترنت رقمي آخر في المربع ذي الخلفية الصفراء. ينبغي أن يثير هذا في نفسك الشكوك.
ارتباط مقنع
  • احذر من محددات مواقع المعلومات (URL) التي تتضمن العلامة @. في المثال التالي، ينقلك عنوان URL إلى الموقع الذي يأتي بعد علامة @ وليس إلى بنك Wood Grove. ذلك لأن المستعرضات تتجاهل أي عنصر يسبق العلامة @ في محدد موقع المعلومات URL:
https://www.woodgrovebank.com@nl.tv/secure_verification.aspx
من المحتمل جداً أن يكون الموقع الحقيقي nl.tv/secure_verification.aspx موقعاً غير آمن.
  • ومن الأساليب الشائعة الأخرى التي تم استخدامها، عنوان URL يبدو لأول وهلة كاسم لشركة معروفة ولكن يتضح أنه محرف قليلاً عند التدقيق فيه. على سبيل المثال، قد يظهر بدلاً من www.microsoft.com:
www.micosoft.com
www.verify-microsoft.com
www.mircosoft.com
لقد كسبت Microsoft مؤخرًا العديد من الدعاوى القضائية ضد أفراد استخدموا هذه الأنماط من عناوين URL للاحتيال على ممتلكات Microsoft الشرعية. ولكن هذه الممارسات تظل مستخدمة ومنتشرة وغالبًا ما تتم حمايتها بواسطة الحدود القومية.
  • نص الرسالة عبارة عن صورة    لتجنب الكشف بواسطة عوامل تصفية رسائل البريد العشوائي، غالبًا ما تستخدم رسائل البريد الإلكتروني المزيفة في مخططات الاحتيال صورة بدلاً من النص في موقع النص الرئيسي للرسالة. إذا ما استخدمت رسالة البريد العشوائي المرسلة نصًا حقيقيًا، فإن تصفية البريد الإلكتروني غير الهام لـ Outlook ستقوم بنقل الرسالة إلى مجلد البريد الإلكتروني غير الهام. وعادةً، تكون صورة النص الرئيسي للرسالة عبارة عن ارتباط. يمكنك التعرف عليه لأنه عند تحريك مؤشر الماوس فوق النص الرئيسي للرسالة، يتحول المؤشر إلى شكل يد.

    مؤشر تحول إلى يد
يمكن ربط أنواع أخرى من الصور التي يتم وضعها في رسائل البريد الإلكتروني بخادم المحتال، وتلعب دور إشارات ويب. عندما تقوم بفتح رسالة بريد إلكتروني، يتم تنزيل الصور ويتم إرجاع معلومات إلى الخادم. يتم استخدام هذه المعلومات للتحقق من أن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك صالح ولذلك قد يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني غير هامة إليك مرة أخرى. يقوم Outlook افتراضيًا وبشكل تلقائي بحظر هذه الأنواع من الصور الخارجية. لمزيد من المعلومات، انظر حول حماية الخصوصية بواسطة حظر تنزيلات الصور التلقائية.
  • المرفقات    تطلب منك الكثير من مخططات التصيد فتح مرفقات قد تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بـفيروس أو برامج تجسس. إذا تم تنزيل برنامج تجسس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فبإمكانه تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح التي تستخدمها للدخول إلى حساباتك الشخصية عبر إنترنت ثم يقوم بإرسال هذه المعلومات إلى المجرم. لذلك، تأكد من عدم فتح أية مرفقات توجد في رسائل بريد مشكوك فيها. يجب أولاً حفظ أية مرفقات تريد رؤيتها، ثم تفحصها باستخدام برنامج مكافح للفيروسات محدَّث قبل فتح هذا المرفق. للمساعدة في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك،
    يقوم Outlook وMicrosoft Outlook Express تلقائيًا بحظر أنواع ملفات مرفقة معينة بإمكانها نشر فيروسات.
    لمزيد من المعلومات، انظر كيف يساعد Outlook على حماية الكمبيوتر من الفيروسات.
  • الوعود المبالغ فيها    توخ الحذر من أية رسائل يتم عرض أموال أو خصومات فيها بشكل مبالغ فيه.

كيف يمكنني معرفة ما إذا موقع ويب معين هو موقع احتيالي أم لا؟

مقارنة برسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية، فإن مواقع ويب المزيفة تحتوي على رسومات شعارات وارتباطات ويب مقنعة، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه المواقع احتيالية أم لا. أفضل وسيلة هي عدم النقر فوق الارتباطات الموجودة في الرسائل المشكوك فيها. من الأشياء التي يتعين عليك البحث عنها والتي تتوفر في مواقع ويب الشرعية ما يلي:
  • أمان SSL    تستخدم مواقع ويب الشرعية طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) أو أي تقنية أمان أخرى تساعد على حماية المعلومات الشخصية التي تدخلها عند فتح حساب جديد وعند تسجيل الدخول إلى الموقع بعد ذلك. تتم الإشارة إلى حالة الأمان في شريط معلومات المستعرض الخاص بك بواسطة رمز قفل. إضافةً إلى أن عنوان ويب يُسبق بـ https:// (لاحظ أن s الموجودة بعد http تشير إلى الأمان) بدلاً من البادئة المعتادة http:// في شريط عنوان المستعرض.
    موقع ويب آمن
 هام   لاحظ أنه، أحيانا،ً قد يتم تزييف https:// في الارتباطات، كما هو الحال في مثال "الارتباط المقنع" المعروض في القسم "ارتباطات مزيفة".
  • شهادة رقمية لموقع ويب    الفائدة الإضافية لـ SSL هي المصادقة – عملية التعرف على موقع ويب لك. توفر SSL هذه الفائدة من خلال استخدام شهادة رقمية، والتي يقدمها الموقع للمستعرض الخاص بك عند اتصالك. لعرض الشهادة، انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز القفل قفل الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من المستعرض وتحقق من حقل صادر لأجل. يجب أن يتطابق الاسم الموجود على الشهادة مع الموقع الذي تعتقد أنك فيه. على سبيل المثال، إذا كان الموقع فعلاً هو بنك Wood Grove، إذًا فإن اسم حقل صادر لأجل يجب أن يطابق عنوان URL woodgrovebank.com. إذا كان الاسم مختلفًا، فقد تكون في موقع مزيف. ومرة أخرى أدعوك إلى توخي الحذر ومراعاة الأخطاء الإملائية الصغيرة. إذا انتهت صلاحية الشهادة، أو لم يتم التوثيق عليها بواسطة مرجع مصدق أو أنها تحتوي على اسم لا يتطابق مع الاسم المعروض في شريط العنوان، يعرض Microsoft Internet Explorer رسالة تحذير.
شهادة
لمعرفة المزيد عن الشهادة، انقر فوق علامة التبويب تفاصيل. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت الشهادة شرعية أم لا، فلا تدخل أية بيانات شخصية. أمِّن نفسك، وغادر موقع الويب. للتعرف على المزيد من الطرق التي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان الموقع آمنًا أم لا، قم بقراءة كيف يساعد Internet Explorer على الاحتفاظ بالبيانات آمنة.

أفضل الممارسات للمساعدة في الحماية من الاحتيال عبر إنترنت

  • عدم الرد على أي رسالة بريد إلكتروني تطلب معلومات شخصية  
     لا تثق بأي رسالة إلكترونية ترد من عمل أو شخص يطلب منك معلومات شخصية خاصة بك — أو يرسل لك معلومات شخصية ويطلب منك تحديثها أو تأكيدها. بدلاً من ذلك، استخدم رقم الهاتف من أحد البيانات الخاصة بك للاتصال. لا تطلب أي رقم ورد في رسالة البريد الإلكتروني. وبالمثل، لا تقدم أي معلومات خاصة طواعيةً لشخص ما يجري اتصالاً بك غير مرغوب فيه.
  • عدم النقر فوق أي ارتباط موجود في رسالة بريد إلكتروني مريبة    لا تقم بالنقر فوق أي ارتباط موجود في رسالة مريبة. قد يكون الارتباط غير موثوق به. بدلاً من ذلك، قم بزيارة مواقع ويب من خلال كتابة محدد موقع المعلومات (URL) الخاص بها في المستعرض أو استخدام ارتباط "المفضلة". لا تقم بنسخ ارتباطات ولصقها من رسائل في المستعرض.
  • استخدم كلمات مرور قوية وقم بتغييرها بشكل متكرر     إذا كان الحساب الخاص بك يسمح بذلك، فاستخدم كلمات المرور القوية التي تجمع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، مما يجعل من الصعب على الآخرين تخمين كلمة المرور.
    لا تستخدم كلمات حقيقية. استخدم كلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك وقم بتغييرها بشكل متكرر. يصعب تذكر كل كلمات المرور هذه. للحصول على تلميحات عن إنشاء كلمات مرور قوية وكيفية تذكر كلمات المرور وتخزينها بأمان، راجع إنشاء كلمات مرور أقوى.
  • عدم إرسال معلومات شخصية في رسائل البريد الإلكتروني العادية    رسائل البريد الإلكتروني العادية هي رسائل غير مشفرة، فهي تشبه إرسال البطاقات البريدية. إذا اضطررت إلى استخدام رسائل البريد الإلكتروني للمعاملات الشخصية، فاستخدم Outlook لكي يقوم بتوقيع الرسائل وتشفيرها رقمياً باستخدام أمان S/MIME. يدعم كل من MSN® وHotmail® وOutlook Express وMicrosoft Office Outlook Web Access وLotus Notes وNetscape وEudora أمان S/MIME.
  • التعامل مع الشركات التي تعرفها وتثق بها فقط    تعامل مع الشركات المعروفة والرسمية ذات السمعة الجيدة في جودة الخدمة. يجب أن يكون لدى موقع الأعمال على ويب بيان خصوصية يعلن تحديداً أنه لن يتم إبلاغ الآخرين عن اسمك أو المعلومات الخاصة بك.
  • التأكد من أن موقع ويب يستخدم التشفير    يجب أن يسبق عنوان ويب بـ https:// بدلاً من http:// العادي في شريط العنوان الخاص بالمستعرض. كذلك، انقر نقراً مزدوجاً فوق رمز القفل رمز القفل على شريط معلومات المستعرض لعرض الشهادة الرقمية الخاصة بالموقع. يجب أن يتطابق الاسم الذي يلي صادر لأجل في الشهادة مع الموقع الذي تستخدمه. إذا ساورك الشك أن موقع ويب ليس هو الموقع المطلوب، قم بمغادرة الموقع في الحال وأبلغ عنه. لا تتَّبع أي إرشادات يقدمها هذا الموقع.
  • المساعدة على حماية الكمبيوتر الخاص بك    من المهم استخدام جدار حماية والإبقاء على جهاز الكمبيوتر محدَّثاً واستخدام البرامج المضادة للفيروسات، خاصة إذا كنت متصلاً بإنترنت من خلال مودم كبل أو مودم خط مشترك رقمي (DSL). للحصول على معلومات عن كيفية القيام بذلك، قم بزيارة حماية الكمبيوتر. لمزيد من المعلومات عن مكافحة الفيروسات،
    راجع
    أفضل الممارسات للحماية من الفيروسات وأفضل الممارسات للمساعدة في منع الرسائل العشوائية. ينبغي أيضاً التفكير في استخدام البرامج المضادة للتجسس.
    يمكن تنزيل برامج Microsoft المضادة للتجسس أو استخدام منتج طرف ثالث يوفره موقع تنزيلات برامج الأمان والنسخ التجريبية الخاصة بها.
  • مراجعة المعاملات التي تجريها    راجع تأكيدات الحوالات وبطاقة الائتمان وبيانات البنك بمجرد تلقيها للتأكد من أنك بصدد تسديد رسوم المعاملات التي أجريتها فقط. قم في الحال بالإبلاغ عن أي أمور غير عادية تراها في الحسابات الخاصة بك، وذلك بالاتصال بالرقم الموضح في بيان الحساب. يؤدي استخدام بطاقة ائتمان واحدة فقط للصفقات عبر إنترنت إلى سهولة تعقب المعاملات التي تجريها.
  • استخدام بطاقات الائتمان للمعاملات على إنترنت    في معظم الإعدادات المحلية، تعتبر مسؤوليتك الشخصية في حال قيام شخص ما بتعريض بطاقة الائتمان الخاصة بك لخطر السرقة محدودةً جدا. وبشكل معاكس، عند الصرف مباشرة من حساب البنك أو من بطاقة إيداع، فغالباً ما يتأثر رصيد حسابك المصرفي بأكمله. بالإضافة إلى ذلك، يفضل استخدام بطاقة الائتمان ذات حد ائتمان صغير على إنترنت لأنها تقيد كمية الأموال التي بإمكان اللص سرقتها عند تعرض البطاقة للخطر. وأفضل من ذلك، يوفر الآن العديد من الشركات المصدرة لبطاقات الائتمان للعملاء خدمة التسوق عبر إنترنت بأرقام بطاقات ائتمان افتراضية تستخدم مرةً واحدة، وهذه الأرقام تنتهي مدة صلاحيتها في غضون شهر أو شهرين. لمزيد من التفاصيل، راجع البنك الخاص بك في ما يتعلق بأرقام بطاقات الائتمان الافتراضية المحددة بمدة زمنية.

كيف يتم الإبلاغ عن عملية احتيال عبر إنترنت والتعرف على عملية سرقة الهوية؟

إذا كنت قد تلقيت رسائل بريد إلكتروني احتيالية أو كنت ضحية للاحتيال عبر إنترنت، فيمكنك الإبلاغ عن المشكلة للمجموعات التالية:
  • FBI    يعمل FBI: مركز شكاوى الاحتيال عبر الإنترنت (IFCC) عالميًا مع جهات السلطات التنفيذية للقانون والصناعة لإغلاق مواقع الخداع على الفور والتعرف على المجرمين المسؤولين عن الاحتيال.
  • FTC     إذا وجدت أن المعلومات الشخصية الخاصة بك قد تم اختراقها أو سرقتها، فينبغي عليك إبلاغ ما حدث إلى FTC: المركز القومي لسرقة الهويات وزيارة الموقع الخاص بهم للتعرف على كيفية الحد من الخسائر.
  • قم بإرفاق رسائل البريد الإلكتروني المزيفة وإرسالها إلى السلطات     يساعد إبلاغ السلطات عن الرسائل المزيفة في جهود مكافحة مخططات الخداع. هناك بعض المعلومات المخفية في رأس رسالة البريد الإلكتروني والتي يحتاجها الخبراء الفنيون للكشف عن الاحتيال وسوء الاستخدام؛ وبدون هذه المعلومات، يصعب على الخبراء متابعة التحقيق. اتبع الخطوات أدناه لإرسال رأس الرسالة الأصلي الكامل التي تريد الإبلاغ عنها. إليك بعض عناوين البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها للإبلاغ عن بريد مشكوك فيه:
spam@uce.gov يُرسل إلى FTC.
abuse@msn.com يُرسل إلى MSN.
abuse@microsoft.com يُرسل إلى Microsoft.
في هذه الخطوات، تقوم بنسخ رؤوس صفحات الإنترنت من الرسالة مصدر المشكلة وتلصقها في رسالة جديدة. كما يمكنك أيضًا إرفاق الرسالة مصدر المشكلة في الرسالة الجديدة.
  1. في Outlook، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرسالة المشكوك فيها والتي تريد الإبلاغ عنها، ثم انقر فوق خيارات من القائمة المختصرة.
  2. لنسخ رؤوس صفحات الإنترنت بأكملها، انقر بالزر الأيمن للماوس داخل مربع رؤوس صفحات إنترنت، ثم انقر فوق تحديد الكل من القائمة المختصرة.
  3. لنسخ الرأس بأكمله، اضغط CTRL+C، ثم انقر فوق إغلاق.
  4. قم بفتح رسالة جديدة، واكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشركة التي تريد إبلاغها عن الرسالة مصدر المشكلة — على سبيل المثال، reportphishing@antiphishing.org.
  5. إذا كان Microsoft Word هو محرر رسائل البريد الإلكتروني، فانقر فوق السهم لأسفل صورة زر الذي بجوار إدراج ملفصورة زر ، ثم انقر فوق عنصر.
    إذا لم يكن Microsoft Word هو محرر رسائل البريد الإلكتروني لديك، فانقر فوق قائمة إدراج، ثم انقر فوق عنصر.
  6. انقر فوق الرسالة التي تريد الإبلاغ عنها، ثم انقر فوق موافق.
    يؤدي هذا إلى إرفاق الرسالة مصدر المشكلة في الرسالة الجديدة.
  7. في سطر الموضوع، اكتب إنني أبلغ عن بريد إلكتروني مشكوك فيه، أو أية عبارة ترى أنها تصف بشكل أفضل ما تقوم به.
  8. في نص الرسالة الجديدة، قم بلصق الرأس الذي نسخته في الخطوة رقم 3، اضغط CTRL+V.
  9. انقر فوق إرسال.

تلميحات عن التسوق والتعاملات البنكية بشكل آمن عبر الإنترنت

إذا أردت الحصول على معلومات إضافية من Microsoft عن الطرق التي تساعد في حماية المعلومات الشخصية أثناء التسوق أو التعاملات البنكية عبر الإنترنت،
فقم بزيارة موقع الاحتيال عبر الإنترنت.
ضع في الاعتبار أنه ليس كل سارقي الهويات متسللين ذوي كفاءة عالية.
يستخدم البعض منهم أساليب بسيطة، مثل البحث في القمامة عن معلومات شخصية مهملة.
قم بشراء أداة لتقطيع الأوراق المهملة والفواتير وعروض الائتمان مسبقة الاعتماد والمستندات الأخرى التي تحتوي على معلومات شخصية قبل إلقائها في سلة المهملات أو إعادة تدويرها.



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

كيف تتجنب عمليات الاحتيال

أنواع الاحتيال

احمَ نفسك من الاحتيال الالكتروني

الاحتيال الإلكتروني : قصة و عبرة

ما هو الاحتيال؟

ضحايا بلا أسباب :قصة و عبرة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..