الصفحات

الأربعاء، 4 مارس 2015

التسعير النفسي

 لماذا دائماً نرى التطبيقات والأجهزة والمنتجات المختلفة أسعارها تنتهى بـ 99. فمثلاً إذا فتحت متجر البرامج ستجد أسعار التطبيقات مثل 1.99$ أو 0.99$. فما سر هذه الأسعار ولماذا نراها في كل شيء وحتى المتاجر العادية بجوار منازلنا نجد تاجر يكتب 99 ريال وليس 100ريال ؟
وهل هذه الطريقة تؤثر على المستخدم بشكل ما وبالتالي والأرباح التي يجنيها التاجر؟
التسعير النفسي

التسعير النفسي

سر وجود هذه الأرقام هو ما يعرف علمياً بمصطلح “تسعير النفسي” وبالإنجليزية “Psychological pricing” وهو أمر مستخدم في كثير من أماكن البيع كما ذكرنا. وسبب وجوده أن الدراسات النفسية ذكرت أن له أثر كبير في رفع إيرادات البيع؛ حيث يأثر على المستخدم ويجعله يعتقد أن التطبيق أرخص مما هو عليه، فمثلًا رأى مستخدم تطبيق بسعر 1.99$ فسيتبادر في ذهنه بشكل سريع أن التطبيق 1$ دون أن يفكر بشكل أدق أن التطبيق أقرب إلى أن يكون 2$، فالمستخدم عادةً ما يرى الرقم الموجود في اليسار ويبتادر في ذهنه أن سعر التطبيق بهذا الشكل.
وإذا إردت تجربه تأثير تغيير المصطلح والرقم المستخدم وأنه يؤثر بالفعل جرب أن تخبر شخصا  عن
رقم مائتين وخمسين ألف “250,000” وأيضاً رقم “ربع مليون”
ستشعر لا إرادياً أن رقم ربع مليون أكبر من مائتين وخمسين ألف والسر أن العقل سيظن أن لسماع لفظ “مليون” والآخر “ألف” أن الأول أكبر من الثاني. نفس الأمر هذا هو ما نتحدث عنه فإذا رأيت 1.99 و 2.00 عينك ستقارن لا إرادياً بين 1 و 2 ولن تنتبه إلى أنه لا يوجد فارق حقيقي بين الرقمين.
Psychological pricing-01

هل كنت تعرف هذه المعلومة من قبل؟ وهل سيأثر عليك التسعير النفسي مستقبلًا بعد معرفتك لهذه الحيلة؟
نشرت بواسطة: محمد فقيهي   بتاريخ 4 مارس 2015
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..