الصفحات

الاثنين، 6 يناير 2014

كيـف تـهـوي ( بليدنق Bleeding) زيت فـرآمـلك أو قـآ بض (Clutch) نا قل الحركة العا دي


الحـمـدُ لله والصـلاة والـسـلام عـلى رسول الله  وأزوآجـه الـطآهـرآت الـمـُطـهـرآت أُمهـآت الـمـؤمنين
وآله وصحبه ومن وآلآه وجميع الأنبيـاء والـمـُرسلين .
اللهـُم بـك أهـتـدي وبـك أسـتـعـيـن وبنبيك مُحمدٌ أقتدي .
اللهـُم يـآ مـُعـلـم أدم وأبرآهـيـم ومـُحـمـد   عـلـمـني وأنـفـعـني بـمـا عـلـمـتـني
ويـا مـُفـهـم ســُـلـيـمـآن فـهـمـنا وأنـفـعـنـا   بـمـا فـهـمـتـنا وزدنا عـلـمـآ وفـهـمـآ ...
تـحـيـآتــي لـكـُم جـمـيـعـآ ------- و بــعـد :
كيـف تـهـوي  تخرَج فـُقـآعـآت الهواء ؟؟
بالأنكليزي يُقآل لهُ :
هاو تو بليد أير فروم يور بريك أو قير كلتش
How to bleed Air from your
??????? Brake & manual Gear Clatch

التهوية :
( بليدنق Bleeding )
مـن زيت فـرآمـلك أو قـآبض
( كلتش Clutch ) ناقل الحركة العادي (القير).

أو أي جـهـآز ســآئـلي { هيدرولي Hydraulic }
( يستخدم الزيت الهيدرولي لتـشغيلـُه Hydraulic Operated Equipment ).


أولآ :
تـلـحـلـح أنـت و أشـتـر لـك عـدة
و شــــد َة وصـلـحـُه أنـت بنـفـسك DIY ...
بـــنــفــســَـك بـــشـحـمـك ولـحـمـك ( DIY ) :

أ قــراء دروسي
تـجـد بــهـا نـصــايـح كثيرة
كـيـف تـعـمـلـهـا ( تـصـلـحـهـا ) بـنـفـــسـك DIY ؟؟؟
DIY
((( دوأت يــور ســــــلــف Do It Yourself )))


قــــــــآل الأمـــآم
الـــشـآفـعـي ( رضي الله عـنـه ُ ) :
""" مـا حـك جلـدُك مـثـل ُ ظـفـرك ‘‘‘
فـتول َ أنت زمآم ُ أمـرك """

أن كـان شــــكــل
زيـت القـآبض ( الكـلتش)
نـآقــص أو بـه هـواء.
الدليل على ذلك أنـه ُ( القير) مـا يعشق زين
والفرآمل كـأن بها سفنج تصل الصآجة
وتحتاج للمـُضـآعفة ( التدبيل ).

فـــأول مــا تـقـوم بــه :
أفــحـص عـُـلـبـة زيـت
الـقــآبـض ( كلتش clutch )
نفس الشيء الفرآمل { المكآبح }
أو الفرآمل
وزود نـقـصـُه بـزيـت مـثـل حـق الـفـرآمل
مكتوب عليه
( دوت 3 أو دوت 4 أو دوت 5
DOT3 أو DOT4 أو DOT5 )
لازم تستخدم الموصى به في كــُتيب
خدمة سيآرتك { الكتلوج } الذي بالغمآرة
ومكتوب على غطى عُلبة الزيت في الغآلب
وأغلب السيآرآت تستخدم زيت دوت 3 DOT3 .
والحديثة / الأخيرة تستخدم دوت 4 DOT 4 .
.
.

وكلمة دوت DOT هي
أختصآر لأسم وزآرة النقل الأمريكية
{ دبآرتمنت أوف ترآنزبورتيشن
Department of Transportation }
و3 هو رقم موآصفآت الزيت الذي
أوصت به الوزآرة للفرآمل أو القآبض .

هّـــوَ ( خرَج الهواء)
أخرج فــُقـعـآت الهواء
من موآصير ونظام زيـت القـآبض.

طبعآ :
فيه عــدة طــُـرق أو أســآليب للتهوية .
من ضغط الزيت وفك الحلمة لأخرآج الهواء
أو سحب الزيت وتفريغهُ من الهواء وأعآدة شحنهُ
وغيرها من الطــُرق
بس أسلم طريقة وأضمنها للنجآح هي
ضغط وتكبيس الفرآمل أو دوآسة القآبض لأخرآج الهواء .
.
.
لا تحتآج أن يكون المُحرك شغآل أبدآ .
تستطيع تخلي المُحرك شغآل / بس ليس مهم .
.
.
بالشريط تحت
بتشوف تسلسل تهوية الفرآمل .
يبدء من اليمين أخر اللي خلف الرآكب الأمآمي .
ثُم ينتقل للخلفية اللي خلف السآئق يمين .
ثُم الفرآمل الأمآمية يمين الرآكب الأمآمي .
هذي تهوية لجميع الفرآمل الأربع :
.
.
.
.

الفكرة وآحدة في تهوية زيت { موآصير وأجهزة }
الفرآمل / المكآبح أو قآبض { كلتش } القير العآدي
سواء كآن لسيآرة / مركبة / طآئرة / دبآب / معدة ثقيلة .
والوسآئل مُتعددة وبعضها نآجح 100% وزيآدة وبعضها يمشي الحآل
لذلك بأغُثك بأشرطة عديدة ومديدة لتشوف وش أصلح وأسهل وأجود لك :



.
.
.
.



















































































































يـاعـزيـزي :
يـوجـد حـلـمـة nipple
مثل حلمة ديس الرضاعة
( بليدنق نبل Bleeding Nipple ):










.


شــُـفـهـا تحت
مـثـل حـقـة الـتـشـحـيـم ‘
فـي صـليـب عـمـود الدفع
( درآيف شـآفت Drive Shaft ) .
مــآ هـي مـُـغـطـآه كـمـا يـجـب بغطاء
مطاطي أسود و مصدية (معتقة / مهرية).



مـثـل التي
بـأحـُطـهـا لـك أسـفـل تــتــبــع الـخـطـوآت
الــتـآلـيـة لـتـهـوية زيت القـآبـض ( الكلتش) :
تـهـويـة زيـت الـقـآبـض لـتـتـخـلـص مـن الهواء
( فـُقـآعـآت هـواء ) دآخل موآصير وأجهزت قابض القير.

وهي نـفــس
الـطـريـقـة ( تهوية )
بـتـهـويـة الـفـرآمـل
وتـُسمى ( بـلـيـدنق Bleeding ) :
كـلـمـة بـلـيـد bleed أو
بـلـيـدنق بالأنقليزي تعني نزيف

وتقنيآ تعني :
( تهوية نظام
الزيت { أي زيت } ) .
لا يطلع لي وآحد يقول حتى
زيت المُحرك / لا و لا و لا و لا و لا :

أقصُد الزيوت
المحشورة في أنظمة ضغط
وموآصير السوآئل (هيدرولي Hydraulic )
تؤدي ألى كبـآسـآت ( بستن Piston ).
...

شـــُـف كـيـف
يـهـوي زيـت فـرآمـل الـدبـآب :
أضـغــط عـلى الصـورة مرة أو مـرتين حتى تكبر

حـلـمـة( بليدنق نبل Bleeding Nipple )
شــُـف صورة حـلـمـة التهوية لـلـقـآ بض ( الكلتش)
مؤشر عليها بالسهم الأصفر ومـُغـطـآه بغطاء صغير مطاط أسود :
أين موقعها بسيآرتك؟؟؟ / تختلف من سيـآرة لسيآرة /
لكن تتبع موآصير زيت القـآبض (الكلتش)
حتى تحصل مـُنظم زي هذا بالصورة تحت.


شـــُـف الـحـلـمـة التي بـيـن
الصـآمـولتين بهذي الصورة تحت :



وشــُف هـذي تحت
بالدباب مؤشر عليها بالسهم .
مـؤشر عليها بالسهم الأ حـمـر .



شــُـف صورة حـلـمـة التهوية لـلـقـآ بـض ( الكلتش)
مؤشر عليها بالسهم الأحـمـر ومـُغـطـآه بغطاء صغير مطاطي أسود :






.
.
وهـذي تـحــت كـيـف تـهـوي فـرآمل الـسـيـآرة :
قـبـل البدء بعملية التهوية لازم يكون عندك عدة عــُلب
زيت فرآمل أبو DOT3 أو DOT4
أو DOT5 حسب الموآصفآت
وضروري ما تخلط DOT5 مع
أي من الزيوت السآبقة .

ثـــــــــــــــــــــــُــــم تــبــدء بـعــــون الله :
تخلي وآحد يـضـغـط دعـآسة الفرآمل وأنت
تـفـُك الحلمة وتسكر ( تـُكـرر) شوي شوي وتسكر
والزيت يخـرُج من اللي (الخرطوش) الشفاف وترى فـُقـآعـآت الهواء
وتستمر هـكـذا حتى ما ترى ولا فـُـقـآعة ( لاصغيرة ولا كبيرة)
وبـذلك تكون هويت الفرآمل أو القـآبض
أو أي جـهـآز ســآئلي (هيدرولي Hydraulic).


.
.
.
قــبــل وخــلال عـمـلــيــة
الـتـهـويـة ( بليدنق Bleeding )
عــب عــُـلـبـة زيـت الـقـابـض { الكلتش}
أو
عــُلبة زيـت الـفـرآمل مـن زيتها
الذي ذكرتــُه لك فوق
بأستمرآر خلال التهوية

ولا تخلي الزيت ينقــُص
بالعـُلبة عن الحد الأدنى أبدآ .Min :
لـيـعـوض بــسـُرعة النقص
في الزيت المفقود خلال عملية التهوية.
ولـيـمـنـع دخول الهواء من فوق أثناء
تهوية القابض أو الفرآمل أو أي جـهـآز تهوية.
ضع نها ية اللي ( الخرطوم الشفاف) في
قارورة شفافة نظيفة أو عـُلبة زيت الفرآمل .
وأمنع الزيت الذي بالعـُلبة الخارجية
أن يعود ( ينشفط) دآخل النظام.
كرر العملية حتى ما
يــبــقى أي هواء أو فـُقـآعة هواء.
أن لاحـظت وجـود أوســآخ (سوآد)
أو بـُقـع ماء فغير جميع الزيت.

هذي تحت عــّدة أشرطة لكيفية تهوية زيت الفرآمل
وأخرآج الهواء من زيت الفرآمل وزيت قآبض { كلتش } القير
بعدة طـــُرق وأســـــــآليب أفضلها بالضغط { تكبيس } الدوآسة :
























































بهذا الشريط تحت
يوريك كيف يهوي زيت القآبض { الكلتش }
بالعكس من الكبآس الخآدم { العبد / سليف slave }
بالعكس من الكبآس الخآدم لعلبة زيت القآبض { الكلتش } :
Clutch Master and Slave Cylinder Replacement and ...



زود زيت جديد أصلي
لعلبة قآبض { كلتش } القير .
وهو زيت قآبض { كلتش } القير العآدي .

يعني نسمهُ من
الهواء زي ما هو مشروح بدرسي تحت
هو نفس أسلوب تهوية نظآم المكآبح / الفرآمل :






بعض الأشرطة
لكيفية تغيير أو أصلاح القآبض
الكلتش Clutch :
http://www.youtube.com/watch?v=7EViuUSTUxU


































شريط يوريك / يعلمك
كيف تغير الكبآس الشيخ للقآبض { كلتش clutch }
والكبآس الخآدم / العبد { سليف slave } اللي أسفل
وكيف تهويهُم { كيف تخرج فُقآعآت الهواء من الزيت } :





لتهوية زيت القآبض
{ كلتش Clutch } القير العآدي .
تلحلح وتحفش / شمر وأشتغلها بنفسك
بشحمك ولحمك { DIY } .














































أشرطة تحت لكيفية
تغيير الكبآس الشيخ للمكآبح / الفرآمل
{ بريك مـاستر سلندر Brake Master Cylinder } :











محكآة الكبآس الشيخ :
http://www.youtube.com/watch?v=oZI81qnfZZo


شطف زيت الفرآمل / المكآبح و القآبض :
http://www.youtube.com/watch?v=PAyK1SnCgF4










وتغيير زيت الفرآمل :
http://www.youtube.com/watch?v=V5O_pbC8R2E


كيف تصنع
هوآي للتخلُص من هواء الفرآمل :
http://www.youtube.com/watch?v=Ng_trFj9gg0












أرجــع لـدروسي تـجـد بـهـا:
طـريـقـة تـهـويـة
زيـت القـآبض وتـهـويـة زيت الفرآمل.


المكآبح { الفرآمل} وأنظمتها :

























%%%%%%%%



وأذا القير عآيدي :

أكيد القير عآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآدي ؟؟؟؟؟؟؟

أذا هو ذلك والصعوبة في تلقيمهُ النمرة .

فأول شيء عب عــُلبة الزيت
للقآبض { الكلتش} زيت صحيح .

والشي الثآني وهو المـُشكلة :
بزيت قآبض { كلتش} القير هواء
ويحتآج تهوية عدة مرآت حتى يروح .
وقد تهوية وتستخدمــُه عدة أيآم حتى يروح بالمرة .
الزيت اللي تستخدمهُ لازم
العــُلبة قبل ما تصــُبها تجلس مـُدة طويلة
من غير تحريك ///
تحريك العــُلبة التي بها زيت يــُدخل فــُقآعآت زيت بها .

وبعـد مـا غــثـيـتـك /// وبـعـد ذلك كـُلـُه.




موفـق
وتلقى خير بأذن الله


""" و الله ُ أعــــــــلـم وأكـــــمـــل """





هـذا تحــت رآبــط جـمعـُه الـمـهندس
ســــــُوبـر فتك VTC جزآه الله خير
أُهـــديــــه لـكـــُـم جـمـيـعــآ خآصة :
دروس ألأصيل الحجآزي


أن تـرى أني
قـد أفـدتــُـك بــشيء ذي مـعـنى ...
وأستحق مـــنــــك دعوة صالحة
فــــــــــلا تــنـــــــــســآني
مـــــن صــآلـح دُعـآك
فأنت كريم وأنا أستآهل .


تـحـيــــــــآتي


<<< أبـو عـبـد الـرحـمـن >>>
""" الأصـيـل الـحـجـآزي """

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..