الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الطيران المدني للمسافرين: طالبوا بتعويض تأخر الرحلات

الخميس 12 محرم 1438 - 13 أكتوبر 2016
 سحر أبوشاهين - الدمام أرجعت الهيئة العامة للطيران المدني عدم حصول غالبية المسافرين المستحقين للتعويض على
مستحقاتهم عن تأخر رحلات الطيران المجدولة لأكثر من ست ساعات إلى تباطئهم في رفع دعاوى قضائية للمطالبة بحقوقهم في حال امتنعت شركة الطيران عن تعويضهم من تلقاء نفسها.

وأوضح مدير الإعلام والعلاقات العامة في هيئة الطيران المدني عبدالله الخريف لـ»مكة» أنه في حال أحقية العميل بالتعويض وفقا للائحة حماية المستهلك المعتمدة، ورفض الناقل الجوي الالتزام بالتعويض، يتم إصدار خطاب للعميل (بناء على طلبه) بأحقيته برفع دعوى قضائية لدى المحكمة المختصة، والمطالبة بالتعويض المنصوص عليه في الخطاب، لافتا إلى أن هناك عملاء يرفضون الذهاب إلى القضاء للمطالبة بحقوقهم فلا يصدر لهم خطابات بأحقيتهم بالتعويض.

وأفاد بأنه يتوجب على المسافر المتضرر قبل تقديم الشكوى لدى الهيئة، تقديم شكواه لدى الناقل الجوي المعني أولا، ومن ثم يمكن التواصل مع إدارة حماية العملاء بالهيئة من خلال رقم الهاتف (0126847175) من الـ 8.30 صباحا حتى الـ 4 عصرا خلال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة، والسبت، والعطلات الرسمية أوعلى البريد الالكتروني لاستقبال الشكاوى eserv@gaca.gov.sa.

وأبان أن عدد الشكاوى بهذا الصدد للعام 2016 لم يصدر بعد، في حين كان مجموع الشكاوى ضد شركات الطيران للعام الماضي 1375 شكوى، مطالبا المسافرين المتضررين من التأخير، ولم يحصلوا على تعويض التقدم لهيئة الطيران المدني بشكوى.

وأكد أن إدارة حماية العملاء بالهيئة تتلقى الشكاوى ضد الناقلين الجويين، ومشغلي المطارات، والمشغلين الأرضيين فيما يدخل في نطاق الحماية، وهي بدورها تراجع الشكاوى، وتحللها، وتحقق فيها وتساعد في حلها، وتثقف العملاء بحقوقهم عبر مختلف الوسائل، كما تتابع تنفيذ الناقلين الجويين، ومشغلي المطارات، والمشغلين الأرضيين لأحكام لائحة حماية المستهلك.

وأوضح أن مهام إدارة حماية العملاء تتمثل في التحقيق بشأن المخالفات، والشكاوى بناء على اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك، ولهذا الغرض أنشئت صفحة إدارة حماية العملاء @CP_GACA على موقع التواصل الاجتماعي (توتير) لتنشر أسبوعيا مقتطفات تثقيفية من اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك تحت عنوان (من واجبات المسافر)، كما أن إدارة حماية العملاء ستطلق قريبا موقعا وبرنامجا خاصا لاستقبال ومتابعة شكاوى العملاء الكترونيا.

وأكد مسافرون أنهم رغم تضررهم من تأخر رحلات داخلية لمدد تزيد عن ست ساعات لم يحصلوا على اعتذار، إذ وصل التأخير في إحدى تلك الرحلات بين عرعر والدمام عبر الرياض في 24 سبتمبر الماضي إلى نحو 32 ساعة تأخير، فضلا عن رفض الشركة تعويضهم حين تقدموا بطلب تعويض رغم أنهم يستحقون تعويضا بحسب لائحة حماية المستهلك الصادرة عن هيئة الطيران المدني، مشيرين إلى أن شركات الطيران تستغل معرفتها أن أغلب المسافرين لا يرغبون في الدخول في نفق التوجه للقضاء لأجل الحصول على التعويض ما يدفعها لتجاهل تقديم أي اعتذار أو تعويض للمسافرين.

مقدار التعويض   =    300 ريال عن كل ساعة تأخير

شكاوى ضد شركات الطيران خلال 2015       بلغت    1375 شكوى



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..