الجمعة، 19 أغسطس 2016

البيئة بين المواطن والحكومة

       غالباً ما يُتهم المجتمع بالتسبب في هذه الظاهرة أو تلك، فهو المشجب الجاهز، ومثل هذا الاتهام ليس إلا هرباً إلى الأمام.
فالمجتمع مكون من أفراد وجماعات وأجهزة حكومية أيضاً، لها اختصاصات وعليها مسؤوليات، ووُفرت لها موارد وقدرات.  على سبيل المثال،
هل يمكن اتهام وعي المواطن بسوء حال الحركة المرورية، أم أن السبب هو عدم تطبيق الأنظمة بصرامة وشمولية؟ بالطبع إن المسؤولية لا تقع على المواطن ما دام يرى غيره يفعل ما يحلو له من دون رادع وعلى حساب التزامه هو بالأنظمة! هو لا يرى نظاماً محروساً، بل فوضى متروكة.
وعي المواطن بالأضرار البيئية للبلاستيك، خصوصاً الأكياس والعبوات التي لا يعاد تدويرها …، قديم، وهو تجاوز الوعي بخطر استخدام بعضها في حفظ الأغذية الساخنة إلى الوعي بخطرها على البيئة الفقيرة أساساً، لكن هذا لم يحرك وعي الأجهزة الحكومية، حتى في قضية التدوير المهملة، بل استمر الإنتاج والاستخدام وإهمال ما يرمى، حتى أصبح من «الأعشاب والنباتات» البيئية في بلادنا! المناظر المزعجة في المتنزهات والحدائق وحتى الصحاري البعيدة بدأت مع أكياس الشعير الفارغة، ثم تطورت إلى ما نشهده حالياً لدرجة فاقت الوصف.
ولعدم إيجاد علاج حكومي باكر، أصبحت المطالبات بإيقاف استخدام البلاستيك من أكياس وعبوات حاضرة وصوتها يرتفع، والسبب هذه المناظر المؤذية وخطرها على البيئة والثروة الحيوانية وبقايا حياة فطرية ضعيفة، والواقع أن هناك دراسات حكومية ولجاناً ومحاضر اجتماعات، لكن كلها لم تترجم إلى أنظمة محروسة تغير هذا الواقع السيئ، مع أضراره الاقتصادية بعيدة المدى! متى يصل وعي الأجهزة الحكومية إلى وعي المواطن الواعي، فلا يُجعل الأخير ضحية لمن ليس لديه وعي، أو لمن لا يهتم أصلاً بهذه الأرض، فهي لا تعنيه، سواء أكان فرداً أم شركة أم وزارة تستمر في الترخيص من دون قيود بيئية صارمة.

   مقال الكاتب :عبدالعزيز السويد
Posted: 17 Aug 2016 06:40 AM PDT




إضافة  صور من المدونة :














. . _______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..